• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 نوفمبر 2018 على الساعة 21:20

تتويج جديد للمغرب من كوريا الجنوبية.. مغاربة يفوزون بالميدالية الذهبية للابتكار

تتويج جديد للمغرب من كوريا الجنوبية.. مغاربة يفوزون بالميدالية الذهبية للابتكار

حاز المغرب على الميدالية الذهبية للابتكار في فعاليات المعرض الدولي للابتكار “بيكسبو 2018″، المنظم في مدينة كوانكجو في جمهورية كوريا الجنوبية خلال الفترة الممتدة ما بين 31 أكتوبر و2 نونبر 2018.
وحصل المغرب على هذا التتويج بفضل ابتكار جديد يحمل اسم “التشغيل الآلي لتثليج الأسماك في سفن الصيد الساحلي”، تم تقديمه خلال هذه التظاهرة العالمي التي تعرف مشاركة 680 عارضا، ينتسبون إلى 60 دولة موزعة عبر مختلف مناطق العالم.
ويعتبر هذا الابتكار ثمرة تعاون وشراكة بين كل من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، التابعة لجامعة ابن زهر أكادير، ومجلس جهة سوس ماسة، والقطب التنافسي “أكادير أليوبول” المتخصص في تثمين منتجات الصيد البحري.
ويضم فريق العمل الذي يقف وراء هذا الإنجاز المغربي كلا من الدكتور محمد بوعياد، والمهندس خليل بلقاسمي، وتورية بنرباح من القطب التنافسي “أكادير أليوبول”، إضافة على فريق العمل التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير والذي يضم كلا من الأساتذة أنس حاتيم، وإبراهيم بوعشرين، ورشيد صلغي، وبلقاسم إيمودان.
وسبق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير أن توجت خلال دورة السنة الماضية للمعرض الدولي “بيكسبو 2017” بجائزتين، الأولى عبارة عن ميدالية ذهبية عن ابتكار حول “منع تآكل الحديد في الوسط الكلوريدري بواسطة استعمال النباتات الزيتية لنبات الزعتر”، والثانية عبارة عن ميدالية فضية حول ابتكار يتعلق بـ”استعمال تقنية الايليكتروكيمياء من أجل تصفية المياه العادمة الملوثة بالمبيدات”.