• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 مارس 2022 على الساعة 22:30

تبون كيشكي على بلينكن: حنا كنشربو غير الحليب پودرة وكنخلطوه بالماء!

تبون كيشكي على بلينكن: حنا كنشربو غير الحليب پودرة وكنخلطوه بالماء!

يبدو أن مفهوم القوة الإقليمية صالحة للاستهلاك الداخلي فقط، حيث أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وفي أول لقاء له مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبدع في الشكوى ولم يتبقى له سوى طلب الدعم والمساعدة بشكل مباشر.

تبون في اللقاء المذكور، حسب ما جاء في نص الحوار، الذي نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء (30 مارس)، اشتكى من نقص الحليب في الجزائر، وقال بالحرف: “فيما يتعلق بالماشية، فإننا نواجه نقصا عندما يتعلق الأمر بمواد الحليب… نستورد الحليب المجفف ونقوم باستنساخه هنا ممزوجا بالماء”.

ومن الواضح أن تبون كان يحاول من خلال كلامه أن يستجدي الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدته في قطاع الفلاحة، وما يؤكد ذلك قوله: “نحن دولة شاسعة للغاية ، يمكننا مساعدة إفريقيا من حيث توفير الحبوب… نحن نستطيع فعلها… من الممكن تقنيا تحقيق إنتاج يصل إلى 30 مليون طن”.

وفي مشهد مليء بالتناقض، خاصة أن تبون كان وراء قطع الغاز الجزائري عن المغرب، قال تبون لبلينكن: “نحتاج 9 ملايين طن ويمكننا تصدير 21 مليون طن للمغرب وتونس ومصر دون مواجهة أية مشاكل”.

وكان الوزير الأمريكي الذي وصل الجزائر، أول أمس الثلاثاء، قد استقبل من قبل الرئيس تبون، أمس الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، ووزيرة البيئة، سامية موالفي، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، عبد العزيز خلف.

السمات ذات صلة