• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 13 يونيو 2023 على الساعة 09:00

تأخر سفر حجاج سوس.. مطالب لوزيرة السياحة بالتدخل

تأخر سفر حجاج سوس.. مطالب لوزيرة السياحة بالتدخل

تتجدد معاناة المغاربة الراغبين في أداء مناسك العمرة أو الحج، حيث يواجهون ضعف التنسيق والخصاص في عدد الرحلات.
وشكل الخصاص في الرحلات الجوية لنقل المعمرين والحجاج إلى الأراضي المقدسة، موضوع أسئلة كتابية وشفوية في البرلمان بغرفتيه أكثر من مرة.
أزمة حجاج سوس
وبالتزامن مع موسم الحج، وانطلاق توجه الدفعات الأولى من الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة، نبه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى إشكالية تنقل الحجاج بجهة سوس ماسة على الخصوص.
وفي سؤال كتابي وجهه إلى فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أبرز النائب البرلماني خالد الشناق، عضو الفريق الاستقلال للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بأكادير، جهة سوس ماسة، وعلى رأسها الوكالات المنظمة للحج بذات الجهة، تعاني من التأخر الكبير الحاصل في تنظيم عملية الطيران المتعلق بتنقل الحجاج الذين يناهز عددهم 1600 حاج.
وأوضح النائب البرلماني، أن هذا العدد من الحجاج ، لم يتوصل بعد بأي برنامج لهذه الرحلات من شركات الطيران، علما أن الوقت يداهمها ولا يفصلنا عن تنقل الحجاج إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج إلا أيام قليلة.
هذا وطالب البرلماني الاستقلالي وزيرة السياحة بالتدخل لدى الشركات المعنية بتنظيم عملية الطيران، قصد توفير رحلات مباشرة من مدينة أكادير، حتى تتم عملية الحج في ظروف آمنة ومريحة لحجاجنا الميامين.
.86 رحلة
وكان المكتب الوطني للمطارات، أكد في بلاغ سابق اطلع عليه موقع “كيفاش”، أن مرحلة الذهاب لعملية الحج 2023، ستتواصل إلى غاية 24 يونيو من الشهر الجاري، في حين ستنطلق مرحلة العودة خلال الفترة المتراوحة بين 3 و22 يوليوز المقبل، لافتا إلى أن الرحلات الجوية للحج تعتبر من أبرز وأهم الأحداث التي تعيشها المطارات المغربية المعنية بهذه العملية.
وفي السياق ذاته، أوضح المكتب أنه تمت تعبئة مطارات المملكة اعتبارا من 02 يونيو 2023 لاستقبال حوالي 34 ألف حاج الذين سيسافرون عبر قرابة 86 رحلة جوية إضافية.هذه الرحلات تنطلق من مطارات، الدار البيضاء محمد الخامس: 37 رحلة جوية، والرباط سلا : 19 رحلة جوية، وأكادير المسيرة : 7 رحلات جوية، وفاس سايس : 7 رحلات جوية، ومراكش المنارة : 6 رحلات جوية، ووجدة أنكاد : 6 رحلات جوية، وطنجة ابن بطوطة : 4 رحلات جوية، إضافة إلى الرحلات الجوية المنتظمة التي تربط المغرب بالمملكة العربية السعودية.