• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 أغسطس 2023 على الساعة 17:00

بُشرى لسكان مدينتي بركان والسعيدية.. محطة كبرى لمُعالجة مياه الشرب في مراحلها النهائية

بُشرى لسكان مدينتي بركان والسعيدية.. محطة كبرى لمُعالجة مياه الشرب في مراحلها النهائية

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الثلاثاء (29 غشت)، انتهاء تجارب الشروع في استغلال مشروع توسيع محطة معالجة الماء الصالح للشرب في بركان، من شأنه أن يُمكن من إنتاج صبيب إضافي يفوق 11 ألف متر مكعب يوميا، وتحسين الظروف المعيشية للسكان المستفيدين، وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

وحسب المصدر نفسه، سيتيح هذا المشروع، الذي قد تصل طاقته الإنتاجية الإجمالية إلى 56 ألف و160 متر مكعب في اليوم، تقوية وتأمين تزويد مدن بركان والسعيدية والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سدي محمد الخامس ومشرع حمادي.

ويندرج هذا المشروع الهام، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام جلالة الملك محمد السادس، بتاريخ 13 يناير 2020، بهدف تلبية الطلب على الماء الصالح للشرب بمدينتي بركان والسعيدية والمراكز المجاورة إلى أفق سنة 2035، لفائدة ساكنة تفوق 325 ألفا و500 نسمة.

ووفق الأرقام الرسمية، تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع، حوالي 60 مليون درهم، ممولة جزئيا من طرف البنك الألماني للتنمية، إذ يتضمن إضافة إلى إنشاء وحدة جديدة لمعالجة المياه، إعادة تجهيز مأخذ ومحطة ضخ المياه الخام، وإنجاز خزان المياه المعالجة مع إنشاء محطة ضخ جديدة.