• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 14 ديسمبر 2015 على الساعة 18:44

بوعيدة: قرار المحكمة الأوروبية غير مقبول وغير متماسك وغير مفهوم

بوعيدة: قرار المحكمة الأوروبية غير مقبول وغير متماسك وغير مفهوم

format_web_mbarka_bouaida_depute_parlemantaire_4

كيفاش

علقت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، على القرار الصادر عن المحكمة الأوروبية، بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بالقول: “إننا إزاء قرار غير متماسك وغير مفهوم، ومفاجئ بالنسبة إلى الكثيرين”.
وقالت بوعيدة إن هذا القرار “غير مقبول ويتعارض مع روح الشراكة التاريخية بين المغرب والاتحاد الأوروبي القائمة على أساس احترام السيادة والقيم العالمية للديمقراطية”، مؤكدة أن هذا القرار لا يشكك مطلقا في مسألة تنفيذ الاتفاق، وأن الفاعلين الاقتصاديين المغاربة سيواصلون تصدير منتجاتهم في الظروف نفسها.
واعتبرت الوزيرة المنتدبة، في حوار مع جريدة “ليكونوميست” نشرته في عددها الصادر اليوم الاثنين (14 دجنبر)، أن الحكم الصادر عن المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي “قرار سياسي لسبب بسيط، يتمثل، في أن الحجج الواهية والعارية عن الصحة، التي تقدمت بها المحكمة، تتداخل بشكل مباشر ودون أي مبرر مع مسلسل تسوية الخلاف الجاري حصريا ضمن إطار الأمم المتحدة، وتضع نفسها محل المجلس الأوروبي في توجيه السياسة الخارجية للاتحاد”.
وأضافت بوعيدة: “نحن أمام قضية أوروبية-أوروبية، يتعين على الاتحاد الأوروبي وحده إيجاد الإجابات ملائمة بشأنها”، مشيرة إلى أن المغرب يترقب اتخاذ التدابير المناسبة من أجل إيجاد حل نهائي لهذا الإجراء.
وأبرزت المتحدثة أن المغرب تلقى ضمانات من قبل الاتحاد الأوروبي، بشأن تدابير جارية للتصدي للمناورات التي تقف من وراء القرار “التعسفي” للمحكمة الأوروبية.