• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 11 مايو 2022 على الساعة 14:30

بوريطة: من يمول ويدعم الجماعات الانفصالية بالسلاح يساهم في نشر الإرهاب (صور)

بوريطة: من يمول ويدعم الجماعات الانفصالية بالسلاح يساهم في نشر الإرهاب (صور)

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنه لا يمكن فصل الإرهاب عن النزعة الانفصالية، مبرزا أن من يمول ويدعم الجماعات الانفصالية بالسلاح، يساهم في نشر الإرهاب ويُعرض السلم والأمن الإقليميين للخطر.

واعتبر وزير الخارجية المغربية، في كلمته خلال الافتتاح الرسمي للاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش، الذي تحتضنه مراكش اليوم الأربعاء (11 ماي)، أن العلاقة بين الإرهاب والنزعة الانفصالية لا تحظى بالاهتمام اللازم على الرغم من أنها تثير قلقاً كبيرا.

وشدد الوزير، على أن التواطؤ ضد سيادة الدول واستقرارها يخلق تحالفا موضوعيا بين الجماعات الإرهابية والانفصالية.

هذا ولفت ناصر بوريطة، إلى أن منطقة غرب إفريقيا والساحل، تمثل أكثر المناطق تأثرا في القارة الإفريقية، حيث أدت المواجهات المستمرة إلى نزوح أكثر من 1,4 مليون شخصا.

ويتولى المغرب إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا والنيجر الرئاسة المشتركة لأول مجموعة تركيز لإفريقيا ضمن التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، حيث أبرز الوزير المغربي، أن الرئاسة المغربية المشتركة لهذه المجموعة من توفير منصة إضافية للمملكة المغربية من أجل تبادل الخبرات المكتسبة من استراتيجيتها الشاملة والمندمجة لمكافحة الإرهاب، التي تم تطويرها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وانطلقت، اليوم الأربعاء (11 ماي)، أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” بمدينة مراكش، وهو الأول من نوعه في إفريقيا.

وسيخصص هذا الحدث الدولي الهام، الذي يشهد حضور ممثلي أزيد من 80 دولة ومنظمة دولية، للتداول في التحديات التي يفرضها الإرهاب بجميع أشكاله، وتموقع تنظيم داعش بالقارة السمراء.