• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 يناير 2018 على الساعة 11:01

بوريطة من الجزائر: الجمود والحمائية لن يُمَكِّنَا من تحقيق التنمية الاقتصادية

بوريطة من الجزائر: الجمود والحمائية لن يُمَكِّنَا من تحقيق التنمية الاقتصادية

يوسف الحايك

نَبَّهَ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إلى التباين المذهل بين الاندماج الاقتصادي في شمال وجنوب غرب البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح بوريطة وهو يتحدث عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمشتركة خلال الاجتماع الرابع عشر لوزراء الخارجية للدول الأعضاء في مجموعة الحوار لغرب المتوسط 5+5، أمس الأحد (21 يناير)، في العاصمة الجزائر، أن الاندماج الاقتصادي يعرف تباينا مذهلا بين الاندماج الاقتصادي في شمال وجنوب غرب البحر الأبيض المتوسط.
ولفت ذات المتحدث إلى أنه إذا كان الشركاء في الشمال يتميزون باندماج اقتصادي قوي (أكثر من 70 في المائة)، ففي الجنوب، يشكل بلدان المغرب العربي إحدى أقل المناطق اندماجا في العالم (أقل من 5 في المائة).
وتابع الوزير المغربي بالقول إن “الفجوة بين الضفتين حقيقية، ولكن الهوة داخل الضفة الجنوبية تبعث على الأسف”.
وأردف بوريطة أن هذا الوضع “يدعونا إلى التزام أقوى، من أجل مقاربة مجددة وشاملة ومستدامة في مجال تنمية المبادلات والاستثمار والشغل”.
واستطرد الوزير المغربي أن “قضية الاندماج الاقتصادي للجنوب تزداد تعقيدا، بسبب إغلاق الحدود الذي يعيق بشكل بنيوي ازدهار المنطقة”.
وأبرز بوريطة في هذا الاتجاه أن المغرب منخرط في دينامية لتطوير نموذجه التنموي تحت قيادة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن “قناعة المملكة بأن الجمود والحمائية لن يُمَكِّنَا من تحقيق التنمية الاقتصادية”.