• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 نوفمبر 2022 على الساعة 14:00

بوريطة: لم يكن هناك أي تواصل ثنائي أو حتى إنساني مع الجزائر في القمة العربية (فيديو)

بوريطة: لم يكن هناك أي تواصل ثنائي أو حتى إنساني مع الجزائر في القمة العربية (فيديو)

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، إنه “لم يكن أي تواصل ثنائي نهائيا مع البلد المضيف في القمة العربية”، مؤكدا: لم يكن أي تواصل ثنائي أو حتى إنساني مع الجزائر، السلام عليكم يمكن كانت وحدة”.

وخلافا لتصريحات وزير الخارجية الجزائري وحديثه عن ضياع فرصة القمة لعودة العلاقات المغربية الجزائرية، أكد بوريطة، في مقابلة مع “بي بي سي”، أن “جلالة الملك محمد السادس كان من أول من عبر عن استعداده لحضور القمة وأخبرنا بذلك الجامعة العربية إلا أن اعتبارات حالت دون ذلك”.

واعتبر الوزير المغربي، أن “تصريح لعمامرة حول ضياع فرصة الصلح تثير الاستغراب، حيث أنه منذ وصول الوفد المغربي قبل 3 أيام طرح المغرب أكثر من مرة من خلال القنوات المتوفرة في ظل قطع العلاقات الدبلوماسية، السؤال حول ما إذا كانت هناك ترتيبات لأمور ثنائية بين المغرب والجزائر إلا أننا نتلقى أي تأكيد”.

وفي السياق ذاته، تابع بوريطة: “بالنسبة للطرف الجزائري كانت هناك إمكانيات للتعبير عن استعمال هذه القمة لعلاقات ثنائية… جلالة الملك في عدة مناسبات مد اليد وعبر عن الحاجة لحوار شامل وبناء مع الجزائر ولم يتوصل برد حول ما إذا كانت هناك رغبة في ذلك”.

وأكد وزير الخارجية، أن “هناك تعليمات من جلالة الملك محمد السادس بإعطاء دعوة مفتوحة لفخامة الرئيس الجزائري للمجيء إلى المغرب وفتح حوار شامل وبناء بالتحضيرات والترتيبات اللازمة لتكون له نتائج إيجابية”.

وعن المضايقات الجزائرية في القمة، قال بوريطة إن “المغرب هو الوحيد الذي عانت خريطته من التغيير، متسائلا: الوفد الإعلامي تم منعه وصحافي واحد سمح له بتغطية القمة هناك ما أخدت له أدوات عمله لدرجة أنه اليوم استعملنا صحافي كمصور والمغرب تجاوز جميع المضايقات”.