• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 أبريل 2016 على الساعة 13:25

بوريطة: خطاب الملك أمام القمة الخليجية المغربية واضح وعميق

بوريطة: خطاب الملك أمام القمة الخليجية المغربية واضح وعميق

files (22)

كيفاش

قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أمس الخميس (21 أبريل) في أبوظبي، إن خطاب الملك محمد السادس أمام القمة الخليجية المغربية في الرياض، تميز بلغة واضحة وتحليل عميق ومقاربة مسؤولة للواقع العربي.
وأضاف بوريطة، في حوار أوردته القناة الأولى ضمن نشرتها المسائية، أن خطاب الملك، أول أمس الأربعاء (20 أبريل)، في قمة الرياض يؤسس لتصور جديد للعلاقات العربية العربية ولكيفية مقاربة الوضع العربي الحالي.
وأبرز أن الملك قدم تشخيصا عميقا للواقع العربي، كما أعطى تصورا للعمل العربي المشترك يجب أن يكون مبنيا على قواعد صلبة ومبادرات ملموسة، واصفا الشراكة بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي بالنموذجية، بالنظر إلى كونها تعتمد مقاربة شاملة تغطي مختلف الجوانب الاقتصادية والأمنية والاجتماعية.
وأشار الوزير إلى أن هذه القمة جاءت في سياق إقليمي عربي دقيق جدا، تعاني فيه مجموعة من دوله أزمات خطيرة تهدد استقرارها ووحدتها. وفي هذا السياق، أكد بوريطة أن الشراكة المغربية الخليجية تقوم على علاقات تاريخية قوية ما فتئت تتطور عبر السنوات، مشددا على أن هذه القمة كانت مناسبة لإعطاء بعد جديد للشراكة بين المملكة المغربية ومجلس التعاون الخليجي.
من جهة أخرى، أوضح الوزير أن البيان المشترك، الذي توج أشغال هذه القمة، جاء منسجما مع الخطاب الملكي، مبرزا أن كل الأفكار التي تضمنها الخطاب الملكي لاقت ترحيبا وتجاوبا من لدن قادة دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف أن “هناك الآن تصورا واضحا للتطور المستقبلي لهذه الشراكة، من خلال إشارة البيان إلى أن الإطار المؤسساتي سيتطور، وإلى أن مجالات هذه الشراكة ستتعمق، وبأن هذه الشراكة ستشمل الإستثمارات، وحركية اليد العاملة، والجوانب الاقتصادية”.
وقال إن هذه الشراكة ستقدم قيمة مضافة للاستقرار في العالم العربي، مضيفا أن المغرب، انطلاقا من كونه قطبا للاستقرار في المنطقة، ما فتئ يبدي تضامنه الدائم مع دول الخليج ويقدم الدعم لها.