• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
  • منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 على الساعة 23:30

بنموسى: نسبة النجاح فالباك ماشي هدف فحد ذاتو… هدفنا الامتحان تبقى عندو المصداقية ديالو

بنموسى: نسبة النجاح فالباك ماشي هدف فحد ذاتو… هدفنا الامتحان تبقى عندو المصداقية ديالو

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا ماشي هدف فحد ذاتو، الهدف أن الامتحان خاص تبقى المصداقية ديالو وطنيا ودوليا”.

وأضاف بنموسى، خلال استضافته، اليوم الأربعاء (26 يونيو)، في برنامج “مع الرمضاني”، على القناة الثانية “دوزيم”،
“أكد لكم أن الامتحانات كانت في مستوى امتحانات السنوات الماضية، ماشي حيت كانوا الإضرابات غنقصو الدروس، كان دعم للتلاميذ باش يقدرو يجتازو الامتحان
وحنا كنعتبرو هذه النتائج مشجعة، كاين مجهود التلاميذ والاطر، هو اللي عطى هاد النتائج”.

وردا على سؤال حول مدى تأثير الإضرابات التي خاضها رجال ونساء التعليم في بداية الموسم الدراسي الحالي، قال الوزير: “كان عدد أيام الإضراب 35 يوم، ودرنا استدراك للزمن المدرسي اللي ضاع، ودرنا برنامج للدعم التربوي، وضفنا أسبوع إضافي للسنة، وركزنا على السنوات الاشهادية، وهادا مجهود استثنائي من الأساتذة والتلاميذ”.

وتالع المسؤول الحكومي: “اللجان اللي سهرات على وضع الامتحانات ماكان عندها حتى تعليمات خاصة، هاد اللجان اشتغلت كباقي السنوات السابقة، وحددات مواضيع الامتحانات، وتصحيح الامتحانات كيكون بكل استقلالية، وحنا كنسهرو على الجانب اللوجيستيكي ومسك النقط”.

وأشار الوزير إلى أن وزارة التربية الوطنية استغلت خلال هذا الموسم على التقدم في مجال رقمنة شواهد البكالوريا، موضحا “بغينا نسهلو ولوج التلاميذ لنتائجهم وشواهدهم، كنعطيوهم الشهادة وفنفس الوقت ابتداء من اليوم ممكن تكون عندهم شواهد رقمية للتسجيل فالمؤسسات التعليمية اللي بغاو يكملو فيها دراستهم”.

أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا للسنة الدراسية 2024/2023 وصلت إلى 67,8 في المائة، بزيادة بنسبة 8 في المائة عن السنة الماضية التي عرفت وقتها نسبة نجاح 59,8 في المائة.