• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 نوفمبر 2013 على الساعة 16:43

بنكيران: اقتصدنا 13 مليار درهم من تكاليف صندوق المقاصة

بنكيران: اقتصدنا 13 مليار درهم من تكاليف صندوق المقاصة

غلاب بنكيران

 

كيفاش

قال رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، اليوم الأربعاء (27 نونبر)، في الرباط، إن دعم صندوق المقاصة للمواد النفطية وغاز البوتان والسكر يأتي في إطار تنفيذ السياسة الحكومية الرامية إلى استقرار أسعار المواد الأساسية حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأوضح ابن كيران، في كلمة بمناسبة افتتاح المجلس الإداري لصندوق المقاصة، أنه من المرتقب أن يصل الدعم الإجمالي الصافي الذي يقدمه الصندوق برسم 2013 إلى ما يناهز 42 مليار درهم، مسجلا بذلك انخفاضا يقدر بـ24 في المائة مقارنة مع السنة الماضية (55 مليار درهم).

وأضاف أن هذا التحسن يعزى بالأساس إلى انخفاض أسعار المواد الاولية على الصعيد العالمي والانخفاض المسجل في استهلاك المواد المدعمة، مبرزا أن الصندوق يعد آلية مهمة من آليات التماسك والتضامن الاجتماعي “وهو ما يفرض علينا جميعا دعمه ومساندته من أجل تمكينه من أداء وظيفته على أحسن وجه”.

وأبرز النتائج الإيجابية المحققة لحد الآن والتي “لا تنفي حجم الإكراهات والرهانات التي تواجه الصندوق في الفترة المستقبلية”، داعيا مختلف المتدخلين إلى تقديم المساعدات اللازمة للصندوق حتى يتمكن من أداء وظيفته.

وذكر بأن ارتفاع تكلفة المقاصة وتراكم المتأخرات واللجوء إلى الاقتراض لتمويل هذا النظام ينعكس سلبا على التوازنات الماكرو اقتصادية للبلاد وبالتالي على النمو والتشغيل، مشددا على أن ورش إصلاح المقاصة يشكل “أولوية ملحة”.

وفي إطار تنزيل هذا الورش وفق أجندة تعتمد نهج التدرج، أوضح ابن كيران، أن الحكومة اعتمدت نظام المقايسة الجزئية ابتداء من 16 شتنبر الماضي من أجل ضمان مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين عبر تحمل ميزانية الدولة لجزء هام من الارتفاع في أسعار السلع المدعمة في الأسواق العالمية مع التحكم في الميزانية المخصصة لهذا الغرض عبر حصر هذا الدعم في مستوى الغلاف المالي المخصص بموجب قانون المالية.

وأكد أن الحكومة عازمة على مواصلة إصلاح حكامة نظام المقاصة، داعيا الوزارة الوصية على القطاع إلى تقديم اقتراحات بهذا الشأن بتنسيق مع كافة المتدخلين.