• التفاعل مع صور وأنشطة جلالة الملك.. إجماع وطني على الشرعية الاجتماعية للملكية المغربية (فيديو)
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 على الساعة 17:00

بنعلي: لا جديد في ملف لاسامير!

بنعلي: لا جديد في ملف لاسامير!

بالتزامن مع ذكرى تأسيسها، أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن لا جديد في ملف المصفاة المغربية للبترول لاسامير التي تواجه التصفية القضائية منذ 21 مارس 2016.
وأبرزت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين (1 يوليوز)، أنه “ما كاينش جديد من غير أن الموضوع مطروح في المحكمة الدولية “.
وسجلت المسؤولة الحكومية عن قطاع الطاقة، أنه “فيما يخص الاستثمارات في قطاع التكرير تعمل الوزارة بتنسيق مع وزارة التجهيز والماء على عقلنة تخطيط البنيات التحتية بما فيها البنيات اللوجستيكية البترولية والتي تشمل التكرير لتدبير المخزون الاحتياطي في شراكة بين القطاعين العام والخاص مع السهر على تخزين هذه القدرات التخزينية على جميع مناطق المملكة”.
وفي إشارة إلى استرجاع المصفاة المغربية للبترول، قالت بنعلي: “هذا الباب ما زال مفتوح وغيبقى مفتوح”.
وتجدد ذكرى تأسيس المصفاة المغربية للبترول في 30 يونيو 1960، مطالب إنقاذ “لاسامير” التي يصدر فيها بشكل دوري حكم يقضي بالإذن باستمرار النشاط كل 3 أشهر.
وتواجه المصفاة المغربية للبترول التصفية القضائية منذ 21 مارس 2016، حيث يتواصل سريان العقود الجارية فيها من أجل المحافظة على الشغل للعمال الرسميين والمناولين، وعلى المصلحة العامة وعلى مصالح الدائنين، وعلى رأسهم الدولة في شخص إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.