• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 يونيو 2023 على الساعة 10:15

بنسعيد: محاولات السطو على التراث مستمرة… والمغرب هو الأصل

بنسعيد: محاولات السطو على التراث مستمرة… والمغرب هو الأصل

أكد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن محاولات السطو على التراث اللا مادي المغربي مستمرة، مشددا على أن المغرب هو الأصل.

وأوضح وزير الثقافة، أمس الثلاثاء (27 يونيو)، خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين، أن “هناك محاولات للسطو على التراث اللا مادي من طرف شركات كبرى وبعض الدول”، في إشارة إلى الجارة الشرقية.

وشدد بنسعيد، على أن “حماية التراث كتعنينا كلنا من محتمع مدني وفعاليات سياسية كاين هجومات على مواقع التواصل الاجتماعي على ثقافتنا وتاريخنا”.

وأبرز المسؤول الحكومي عن قطاع الثقافة، أن الوزارة تعمل بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني على تكوين الشباب للدفاع والترافع عن مكونات التراث المغربي على مواقع التواصل الاجتماعي ضد حملات السطو المتكررة.

ولفت بنسعيد، إلى جهود الوزارة لوضع آليات للدفاع القانوني على التراث اللا مادي، موضحا “كاينين لجان فيها خبراء كتشتغل على كل مكون من التراث…
التحدي هو الدفاع والترافع دوليا وبشكل قانوني على التراث المغربي”.

وذكر بنسعيد بواقعة شركة أديداس وقميص الزليج المغربي حيث لم يتأخر المغرب في الرد على محاولة السطو “المقمصن” التي حاولت من خلالها الجزائر نسب شكل من أشكال الزليج المغربي لثقافتها، بعد ظهور طبعته على قمصان الإحماءات الجديدة الخاصة بالمنتخب الجزائري.

وكانت وزارة الثقافة المغربية أمهلت الشركة المنتجة للقمصان أجل 15 يوما قبل تحريك مساطرها القانونية، لتخرج بعدها أديداس في بيان صريح وواضح تعتذر فيه للصناع التقليديين المغاربة.