• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 19 مارس 2022 على الساعة 09:00

بنحمو: موقف إسبانيا من قضية الصحراء يمثل خطوة كبيرة للأمام يتعين ترجمتها إلى سياسة ملموسة

بنحمو: موقف إسبانيا من قضية الصحراء يمثل خطوة كبيرة للأمام يتعين ترجمتها إلى سياسة ملموسة

قال رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بنحمو، أمس الجمعة (18 مارس)، إن الموقف الجديد لإسبانيا من قضية الصحراء المغربية يمثل خطوة كبيرة للأمام يتعين ترجمتها إلى سياسة ملموسة.

وقال بنحمو في تعليقه على الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز الى جلالة الملك محمد السادس، إن “الموقف الجديد للحكومة الإسبانية يأتي في وقت تمر فيه العلاقات بين البلدين بأزمة خطيرة وحادة، ويمكن أن تشكل مضامين هذه الرسالة الواضحة أساسا إيجابيا وبناء يتم تفعيله مع خارطة طريق جديدة”.

وقال “نحن أيضا في خضم تطور للموقف”، مشيرا إلى أنه أكثر وضوحا ما دام يعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب هي الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف.

وبحسب بنحمو، فإن هذه الرسالة تؤكد على أهمية قضية الوحدة الترابية للمغرب وترحب بالجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة في إطار جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل مقبول من أطراف هذا النزاع الإقليمي.

وكان بيدرو سانشيز قد أكد في الرسالة التي وجهها إلى جلالة الملك بأن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وردا على رسالة بيدرو سانشيز، أكد المغرب أنه يثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.