• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 على الساعة 15:00

بمشاركة أكثر من 30 دولة.. انطلاق منتدى “الذكاء الاصطناعي” في الرباط

بمشاركة أكثر من 30 دولة.. انطلاق منتدى “الذكاء الاصطناعي” في الرباط

بشراكة مع منظمة اليونسكو، انطلقت، اليوم الاثنين (03 يونيو)، في مقر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في الرباط، أشغال المنتدى الأول رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي، تحت شعار “الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية في إفريقيا”.

وينظم هذا اللقاء الدولي، الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام، من قبل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من خلال مركزها الدولي للذكاء الاصطناعي في المغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، بشراكة مع اليونسكو، بمشاركة ممثلي أكثر من 30 دولة، منها حوالي 15 دولة إفريقية، بهدف وضع الأسس لاستراتيجية إفريقية مخصصة للذكاء الاصطناعي.

ويتضمن برنامج المنتدى عقد موائد مستديرة، وورشات، وجلسات للتواصل مع المقاولات الناشئة وعروض بهدف مناقشة الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في إفريقيا، وتقاسم مستجدات الذكاء الاصطناعي في القارة، فضلا عن مناقشة حكامة الذكاء الاصطناعي حول مواضيع أساسية، وإطلاق مبادرات لتعزيز القدرات لمجموعات متنوعة، وتسهيل التعاون بين مراكز الذكاء الاصطناعي الإفريقية والعالمية.

ويتضمن برنامج المنتدى عدة جلسات تهم، على الخصوص، “المناقشات الدولية حول الذكاء الاصطناعي”، و”استراتيجية الذكاء الاصطناعي لإفريقيا- ما هي الخطوة المقبلة؟”، و”البرلمانات الإفريقية وحكامة الذكاء الاصطناعي” و”دور السلطة القضائية في حكامة الذكاء الاصطناعي”.

كما سيناقش المشاركون مساهمات وتعاون الباحثين الأفارقة من أجل إدخال اللغات الإفريقية في عصر الذكاء الاصطناعي، والدبلوماسية العلمية والتكنولوجية، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، والذكاء الاصطناعي وتعزيز الديمقراطية من أجل السلم والتنمية بإفريقيا ومستقبل التكنولوجيا: بلورة رؤية تصاعدية في أفق العام 2050.

وستنكب الأشغال، على آثار الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وعمل الفنانين الأفارقة، والنساء الافريقيات وتطوير حلول رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتجارب الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا والشراكات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.