• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 30 يناير 2022 على الساعة 16:00

بقيمة 10 مليار دولار.. مشروع مغربي فرنسي لإنتاج “البترول الأخضر” (فيديو)

بقيمة 10 مليار دولار.. مشروع مغربي فرنسي لإنتاج “البترول الأخضر” (فيديو)

قررت مجموعة توتال إرين الفرنسية استثمار 10 مليار دولار، أي ما يقارب 100 مليار سنتيم، بجهة كلميم واد نون، في مشروع ضخم لإنتاج الطاقة النظيفة.

ويهدف مشروع الشركة المتخصصة في الطاقات المتجددة، إلى إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بقدرة 10 جيجاوات، باستعمال الطاقة الشمسية والريحية.

وفي سياق مشاريع إنتاج البترول الأخضر، أو الهيدروجين في تعبير أكثر دقة، أكد تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن “المغرب في طريقه لأن يصبح رائدًا عالميًا في تصدير الهيدروجين الأخضر، إلى جانب ناميبيا وتشيلي”.

وصنفت المنظمة الحكومية الدولية “IRENA”، المغرب إلى جانب تشيلي وأستراليا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، باعتبارهم دولا يمكن أن تصبح مصدرة قوية للهيدروجين النظيف بحلول عام 2050.

وعنونت الوكالة تقريرها، بـ”الجغرافيا السياسية لتحول الطاقة: الهيدروجين”، حيث توقعت أن “يكتسب المغرب مكانة جغرافية استراتيجية مهمة على الخريطة العالمية لمصدري الهيدروجين النظيف”.

ولم يكن تقرير الوكالة الدولية، المشيد بوضع المغرب في خريطة غنتاج الهيدروجين، الأول من نوعه، حيث سبقته شركة “ماكنزي” الاستشارية الأمريكية، التي صنفت شتنبر الماضي، المغرب رائدا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مخصصة له مساحة خاصة في تقريرها “Africa’s Green Manufacturing Crossroads“.

هذا ويعد المغرب حسب التقرير الأمريكي “بلدا مؤهلا للاستحواذ على ما قد يصل إلى 4 في المائة من الطلب العالمي من هذه المادة الطاقية، وذلك بفضل خارطة طريق نموذجية في مجال الطاقة المتجددة”.