• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 على الساعة 10:00

بعد 10 أشهر من المفاوضات.. تفاصيل الشراكة المغربية الإسرائيلية للتنقيب عن الغاز

بعد 10 أشهر من المفاوضات.. تفاصيل الشراكة المغربية الإسرائيلية للتنقيب عن الغاز

وقعت شركة “نيوميد إنرجي” الإسرائيلية صفقة مع وزارة الانتقال الطاقي، تمكن الشركة من التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر وإنتاجه.

بوجدور “أتلانتيك”

وحسب ما أوضحت “نيوميد”، في بلاغ لها، سيتم تخصيص حصة 37.5 في المائة لكل شركة في منطقة “بوجدور أتلانتيك”، حيث سيمتلك المغرب النسبة المتبقية البالغة 25 في المائة، في سواحل بوجدور.

ولفتت الشركة، إلى أن رخصة بوجدور أتلانتيك قائمة في الجزء الجنوبي من المنطقة الاقتصادية المغربية البحرية، وتمتد لمدة ثماني سنوات.

وعلق يوسي أبو، الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية، على توقيع الاتفاقية، قائلا إنه “منذ فترة طويلة، أدركنا إمكانات هائلة في المغرب للتعاون في كل من قطاعي الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة’”.

‎10 أشهر من المفاوضات

وكانت الشركة الإسرائيلية، نيوميد إنيرجي، قد أعلنت شهر فبراير الماضي، عن اهتمامها بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في المغرب، مبرزة أن المفاوضات مع السلطات المغربية وصلت إلى مراحل متقدمة.

ونقلت وكالة الأنباء رويترز، أن مسؤولين في الشركة، أكدوا أن نيوميد إنيرجي، وصلت إلى مرحلة متقدمة في مفاوضاتها مع السلطات المغربية للحصول على تراخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي.

هذا وللشركة الإسرائيلية، نشاط في عدد من المشاريع الطاقية في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتزود الأسواق الإسرائيلية والمصرية والأردنية بالغاز الطبيعي.

مصلحة المغرب

وخلال ندوته الصحافية الأسبوعية، أمس الخميس (7 دجنبر)، قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن تعاقدات المغرب فيما يتعلق بالتنقيب عن الغاز ليست فيها أي قراءات سياسية، بل المهم هو مصلحة البلد، و من سيقدم عرضا مفيدا للمغرب، سواء على مستوى الاستكشافات أو إنتاج الطاقة والتزويد.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن “الاستكشافات اليوم تتم بوتيرة مرضية، وتقدمها يجب أن يسير بشكل أكبر، مع الحفاظ على مصالح البلد في الاستغلال والفعالية وحجم الاستثمارات”.