• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 مايو 2021 على الساعة 11:00

بعد نجاح عملية التلقيح.. إعادة توفير الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين في الصيدليات

بعد نجاح عملية التلقيح.. إعادة توفير الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين في الصيدليات

أعلنت وزارة الصحة إعادة توفير، وبالكميات الكافية، الأدوية الأساسية المصنعة من مادتي الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين بالصيدليات، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 1 يونيو المقبل.

وقالت الوزارة، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، إن هذه الخطوة تأتي “في إطار الرعاية الصحية التي تسهر عليها الوزارة، والتي تتمثل في توفير الخدمات الصحية الضرورية وكذا الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية الكفيلة بتقديم العلاجات المناسبة للمرضى”.

يشار إلى أنه وفي إطار تدبير جائحة كوفيد-19 التي عانت منها بلادنا على مدى سنة 2020 ولا تزال، فإنه سبق وتقرر بشكل احترازي اقتصار توفير هاته الأدوية (الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين) في المستشفيات فقط، للتكفل بعلاج حالات الإصابة المتقدمة بفيروس كورونا.

وأوضح بلاغ الوزارة أنه “وبالنظر إلى عملية التلقيح الناجحة التي تشرف عليها بلادنا، والتي أظهرت إقبالا كبيرا من طرف المواطنين المغاربة، حسب الأولويات وتبعا لشروط الاستحقاق، فإن وزارة الصحة ارتأت مجددا إعادة توفير هاته الأدوية بالصيدليات مع إجبارية تتبع ومراقبة الاحتياطي الوطني ودرجة الاستهلاك”.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذه الأدوية ستسلم “خصيصا تحت وصفة طبية للمرضى الذين يعانون من الحالات المزمنة التالية: داء التهاب المفاصل الروماتويدي (POLYARTHRITE RHUMATOIDE)، وداء الذئبة الحمامية (LUPUS ERYTHEMATEUX)، وداء الملاريا (PALUDISME)”.