• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 02 يوليو 2023 على الساعة 14:30

بعد مسيرة ” العطش” بتاونات.. نائب رئيس الجهة: أزمة الماء في التنزيل ماشي فالبرمجة

بعد مسيرة ” العطش” بتاونات.. نائب رئيس الجهة: أزمة الماء في التنزيل ماشي فالبرمجة

تفاقمت أزمة الماء الصالح للشرب بجماعات إقليم تاونات، بعد خروج مواطنين للاحتجاج بقرية عين باردة بجماعة البيبان، ومطالبة سكان دوار عين عبدون بجماعة بني وليد بالربط الفردي، في وقت يتوفر الإقليم على 5 سدود من الحجم الكبير والمتوسط، فضلا عن سدود أخرى في طور الإنجاز.
وفي هذا السياق، قال عبد الحق أبو سالم، نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس، إن إقليم تاونات يتوفر على ثروة مائية هائلة، حيث يشكل خزانا للمياه السطحية بالمغرب بنسبة تفوق 30 في المائة.
وأضاف أبو سالم، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن أزمة الماء بتاونات لا علاقة لها ببرمجة المشاريع المرتبطة بالماء، بل المشكلة في تنزيل المشاريع المائية، وتحديدا على مستوى البطئ في التنفيذ.
ونبه المصدر نفسه إلى تأخر الدراسات، والتأخر في الإعلان عن الصفقات، ومشاكل أخرى مرتبطة بفسخ هذه الصفقات التي يؤدي ضريبتها المواطن بالدرجة الأولى.
كما نبه المتحدث إلى مشكل المساطر الإدارية التي تطرح إشكالا كبيرا، وتقف حجرة عثرة أمام تنفيذ المشاريع، سواء ارتبط الأمر بمساطر الإفراج عن القروض المخصصة لتمويل مشاريع الماء، أو مشاكل التعرضات، أو المسار البطيئ الذي تأخذه مسطرة نزع الأراضي.
ولم يفوت نائب رئيس الجهة إلى التأكيد على أن مشكلة الماء طُرحت على الوزير المعني خلال لقاء انعقد قبل أيام قليلة، حيث تساءلت الجهة ذاتها كيف لإقليم يتضامن مائيا مع الوطن برمته، بينما يعاني سكانه أزمة خانقة خلال فصل الصيف.