• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 يونيو 2023 على الساعة 11:12

بعد “شد ليا نقطع ليك”.. عمدة الرباط ونقابة البيجيدي بداو كيبردو السوق

بعد “شد ليا نقطع ليك”.. عمدة الرباط ونقابة البيجيدي بداو كيبردو السوق

تتواصل اجتماعات الحوار الاجتماعي داخل المجالس والجماعات، آخرها احتضنه مجلس جماعة الرباط، ليضع حدا لسلسلة من التجاذبات بين الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية وعمدة مدينة الرباط، أسماء اغلالو.

كشف المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، تفاصيل الاجتماع الذي دعت إليه رئيسة جماعة الرباط، أسماء اغلالو، لتدارس القضايا التي تهم الشغيلة الجماعية.

إشارات إيجابية

وأكد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية المنضوي تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن العمدة اغلالو بعثت بإشارات قوية وإيجابية واضحة، من أجل فتح آفاق واعدة لشراكة مبنية على الحوار والتفاوض كخيار لا بديل عنه.
وأبرز المكتب، أنه في جو من الصراحة المسؤولة وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم الموظفين العاملين بجماعة الرباط، قدم المكتب الملف المطلبي لرئيسة مجلس جماعة الرباط، والذي تضمن المطالبة بالتعويضات عن الأعمال الشاقة والملوثة والساعات الإضافية.
وطالبت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، في لقائها باغلالو بتحسين ظروف العمل ووقف تنقيلات الموظفين بطرق تعسفية.
هذا وتداول الاجتماع بين رئيسة المجلس ونقابة الموظفين، في ملف التقاعد حيث تم تسليط الضوء على المشاكل الاجتماعية الكبيرة التي يعرفها بعض المتقاعدين عند إحالتهم على المعاش، مما يتطلب تدخلا مستعجلا، يمكن تدبيره في إطار العلاقة المؤسساتية بين الادارة والصناديق التقاعد المعنية.
ونبه المكتب الإقليمي للتنظيم النقابي، في اجتماعه برئيسة مجلس جماعة الرباط، إلى تأخر صرف مستحقات الموظفين، حيث التمس ممثلو المكتب من الرئيسة بتسريع صرف التعويضات العائلية والترقية ومنحة الوفاة لذوي الحقوق، فكان الرد إيجابيا.

مؤسسة للأعمال الاجتماعية

ومن جهتها، وافقت رئيسة المجلس على إرساء مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات الترابية، مستجيبة لمطالب المكتب الإقليمي بالإسراع في صرف الدعم المالي المخصص لجمعية الاعمال الاجتماعية الخاصة بموظفي الجماعة ودراسة إمكانية الزيادة في ميزانيتها، لتتمكن من توسيع خدماتها والقيام بالدور المنوط بها لتخفيف المعاناة المادية للمنخرطين.
واكدت الرئيسة موافقتها على مطلب المكتب شريطة أن يتقدم بحصيلة حساب نفقاته معززة بالوثائق الإثباتية كما تنص على ذلك القوانين الجاري بها العمل.