• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 أغسطس 2017 على الساعة 22:22

بعد حادث “الاغتصاب فالطوبيس”.. حافلات “نقل المدينة” غادي يتحايدو في 2019

بعد حادث “الاغتصاب فالطوبيس”.. حافلات “نقل المدينة” غادي يتحايدو في 2019

الحادث ديال “الاغتصاب فالطوبيس” رجع سلط الضوء على المشاكل اللي كاينة في الحافلات فكازا، واللي قال رئيس المجلس الجماعي ديال باللي سببها أن شركة “نقل المدينة” ما لتزماتش بالعقد. كيفاش؟
عبد العزيز عماري، رئيس المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، قال إن “الحالة السيئة التي توجد عليها حافلات شركة نقل المدينة ترجع لكون الشركة لم تلتزم بأغلب ما جاء في برنامجها الاستثماري، حيث أنها تعهدت بأن لا يتجاوز عمر الحافلات المستخدمة 7 سنوات، والحال أننا اليوم أمام حافلات تجاوزت 16 سنة”.
وأكد العماري، في تصريح للموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية، أن آليات المراقبة والتتبع “لم تكن تشتغل طيلة السنوات الماضية، وكان آخر اجتماع لها في 2008″، مضيفا: “لذلك أول عمل قمنا به هو تتبع وانعقاد اللجنة، والتي اجتمعت في 2016، وتبين حينها أن هناك تراكم لمعضلة النقل بشكل كبير”.
ولأن الأمر بهذه الصورة السيئة، يقول المتحدث، فقد تقرر أن “يتم افتحاص شامل للعقدة، وهذا الافتحاص مازال جاريا”، مشددا على أنه في 2019 سيتم إحداث مؤسسة للتعاون تضم 18 جماعة، ويرأسها رئيس جماعة المحمدية، “من أجل أن نعد لما بعد 2019، أي دفتر تحملات جديد للنقل الحضري بالمدينة، وسيتم إطلاق الطلب على المستوى الدولي، بما من شأنه أن يرفع من مستوى المنافسة والجودة والفاعلية التي تنتظرها الساكنة البيضاوية”.
وذكر رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء أن المجلس “تجمعه عقدة مع شركة “نقل المدينة” منذ 2004، وسوف تنتهي في 2019″، مشددا على أنه “حينها سيتم البدء في إعداد دفتر تحملات جديد للنقل بالمدينة، والذي سيُطلق على الصعيد الدولي، لتمكين المدينة من نقل حضري لائق وجيد وفي مستوى التطلعات”.