• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 مارس 2023 على الساعة 09:00

بعد جدل ترسيم الحدود البحرية.. رئيس حكومة الكناري في أول زيارة إلى المغرب

بعد جدل ترسيم الحدود البحرية.. رئيس حكومة الكناري في أول زيارة إلى المغرب

يحل رئيس حكومة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس، اليوم الأربعاء (15 مارس) بالمغرب، في أول زيارة بعد جدل ترسيم الحدود البحرية.

توريس في المغرب

وحسب الصحيفة الإسبانية “إل دياريو”، من المرتقب أن “يستقبل عزيز أخنوش رئيس الحكومة، المسؤول الإسباني”، خلال الزيارة التي ستستمر يومين ويرافقه فيها كل من وزيرة الاقتصاد والمعرفة والتوظيف، إيلينا مانيز، ووزير التحول البيئي ومكافحة تغير المناخ والتخطيط الإقليمي، خوسيه أنطونيو فالبوينا.
هذا وكان وسبق أن أعلن أنخيل فيكتور توريس في دجنبر الماضي، أثناء لقائه بالقنصل العام للمملكة المغربية، فتيحة الكموري، تخطيطه لهذه الزيارة التي يراهن عليها للحفاظ على العلاقات الطيبة، على أساس الحوار والتعاون.
أول زيارة بعد “جدل” الترسيم
وتعد هذه الزيارة هي من نوعها الأولى لأنخيل فيكتور توريس إلى المغرب، بعد ترسيم المغرب لحدوده البحرية مع الجزر الجعفرية، وما خلفه ذلك من ردود متفاوتة في الأوساط السياسية الإسبانية.
وكان المغرب قد صادق على النصوص القانونية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية للمملكة، ويتعلق الأمر بقانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 139 المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، وقانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.
وكان تمرير هذين النصين، قد أثار جدلا كبيرا، حيث طالبت بـ “اتفاق ثنائي متبادل” مع المغرب لحل قضية الحدود البحرية، في حين أكد المغرب على أن الأمر يتعلق بقرار سيادي.