• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 25 ديسمبر 2022 على الساعة 15:00

بعد تصريحات بنعلي.. جماعة كازا تدرس علاقة الروائح الكريهة بمطرح مديونة

بعد تصريحات بنعلي.. جماعة كازا تدرس علاقة الروائح الكريهة بمطرح مديونة

قررت جماعة الدار البيضاء، القيام بدراسة بشراكة مع شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، للتأكد من المصدر الرئيسي للروائح الكريهة التي يشتكي منها سكان عدد من أحياء المدينة، وعلاقتها بمطرح النفايات مديونة.

وفي الوقت الذي برأت فيه عمدة المدينة نبيلة الرميلي، مطرح مديونة، من شبهة الروائح الكريهة، صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن الرائحة التي تزعج البيضاويين خلال الفترة المسائية، ناتجة عن تسرب عصارة النفايات من الحوض المخصص لها بمطرح مديونة وتجمعها بجانبه بسبب غياب الفرز.

شبهات الروائح الكريهة

وكانت نبيلة الرميلي رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، قامت بزيارة مطرح النفايات المتواجد بمنطقة مديونة، من أجل التأكد من مصدر الروائح الكريهة الليلية التي كانت تزعج ساكنة المدينة يوميا.

وأكدت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، في تصريح للقناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “تقريرا أعدته شركة متخصصة في جودة الهواء، أكد عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، مؤكدة جودة الهواء بالمطرح ومطابقته للمعايير البيئية المعمول بها”.

وأوضحت أن “التقارير التي أصدرتها الشركة المكلفة بجودة الهواء أكدت أنه ليس هناك أية رائحة غريبة بالمطرح العمومي للنفايات، وأن الهواء بالمنطقة يتطابق ومعايير الجودة المتوفرة في مناطق مثل هذه”.

المطرح بريء

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، المكلف بقطاع النظافة، إن “المطرح العمومي مديونة لا القديم ولا الجديد لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يكون مصدرا للرائحة الكريهة التي يشتكي منها البيضاويون ليلا”.

وأوضح أفيلال، أن “المجلس الجماعي يحرص على أن يكون المطرح العمومي في مواصفات تحترم المعايير البيئية، مبرزا: “حنا كنديرو التربة النباتية بعد طمر الأزبال باش تحبس الروائح وما كنحرقو حتى حاجة”.