• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 أغسطس 2018 على الساعة 16:30

بعد ترحيل مهاجرين من الشمال.. رئيس أساقفة طنجة ينتقد أوروبا

بعد ترحيل مهاجرين من الشمال.. رئيس أساقفة طنجة ينتقد أوروبا

في أعقاب ترحيل السلطات المحلية في عدد من مدن الشمال، بما فيها طنجة، للمئات من المهاجرين السريين إلى مدن أخرى، خرج رئيس أساقفة طنجة، سانتياغو أغريلو، عن صمته، معربا عن قلقه حول وضع المهاجرين في المغرب، الذين يسعون إلى الوصول إلى أوروبا.
وقال رجل الدين المسيحي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الكاثوليكية، “هنا تدهور الوضع بشكل كبير، خاصة في الأسابيع الأخيرة”.
وأضاف الأسقف أغريلو: “في الماضي، كان يمكن للمهاجرين أن يتحركوا دون إزعاج نسبي، في مدن مثل طنجة أو في الغابات المحيطة بسبتة ومليلية”، متابعاً: “كانت هناك درجة معينة من الحماية أما الآن فيحاصرون ويضطهدون ويعانون من الجوع والبرد”.
وقال أغريلو إنه كانت هناك موجة من الاعتقالات في الأيام الأخيرة، موضحا: “يتم إجلاء الناس من الشوارع، ولم يعودوا آمنين في الغابات. حتى في المنازل والشقق حيث يتم إيواؤهم، تكون هناك حملات مداهمات أيضاً”.
واتهم سانتياغو أغريلو دول الاتحاد الأوروبي بالفشل السياسي فالمهاجرون “لا يشكلون تهديدًا لأي أحد وإبعادهم ببساطة عند الحدود، ليست سياسة للهجرة”.
ويرى أغريلو أنه “لسوء الحظ، تشير الأدلة إلى أن العنصرية الكامنة تنتشر حاليًا في أوروبا”، ويقول إن النتيجة هي “إيديولوجية الرفض”. ويؤكد رجل الدين المسيحي أنه “صحيح لدول الاتحاد الأوروبي الحق في السيطرة على حدودها، لكن هذا لا يعني أنه مسموح لها بغلقها في وجه الفقراء”.