• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 يونيو 2017 على الساعة 01:11

بعد انهيار صخري.. عودة حركة السير على الطريق الرابط بين كلميم وآسا

بعد انهيار صخري.. عودة حركة السير على الطريق الرابط بين كلميم وآسا


أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أن الطريق الوطنية رقم 21 عرفت، يوم الأحد الماضي (18 يونيو)، انهيارا صخريا كثيفا على مستوى فج أمزلوك على بعد65 كلم من كلميم في اتجاه آسا، مشيرة إلى أن تدخلات فرق الصيانة التابعة للمديرية الإقليمية في كلميم مكنت من استعادة حركة السير بهذا المحور الطرقي، أمس الاثنين (19 يونيو).
وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الانهيار الصخري أدى إلى سقوط الأحجار والأتربة على قارعة الطريق مما تسبب في انقطاع حركة السير بهذا المقطع الطرقي.
وأشار البلاغ إلى أن أسباب هذا الانهيار الصخري ترجع إلى الطبيعة غير المستقرة للجبال والمنحدرات المحاذية للطريق والمتكونة أساسا من الشست المتغير، إضافة إلى الفارق المهم بين الحرارة الدنيا والعليا التي تعرفها المنطقة الشيء الذي يؤدي إلى انخفاض الضغط الداخلي بهذه الصخور، وبالتالي فصل كمية مهمة منها خاصة بالجزء العلوي للجبل.
وأضافت أن فرق المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بكلميم قامت بجملة من التدخلات تمثلت في إخبار السلطات الإقليمية والمحلية وكذا مستعملي هذه الطريق بانقطاعها على مستوى هذا المحور الطرقي، ووضع علامات التشوير المناسبة على جانبي هذا المقطع الطرقي والتي تفيد بانقطاعه، فضلا عن تواجد حارسين على كل جانب من هذا المقطع.
وقامت المديرية بالتنسيق مع مصالح الدرك الملكي على مستوى فاسك وآسا قصد تأمين تحويل حركة السير عبر الطرق البديلة، وتجنيد جرافتين، وثلاث آليات شحن، وست شاحنات، وآليات للتسوية وثلاث حاملات للآليات قصد إزاحة هذه الصخور.