• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 يوليو 2021 على الساعة 13:00

بعد انقطاعه بسبب الجائحة.. مهرجان أحواش يعود في دورة افتراضية

بعد انقطاعه بسبب الجائحة.. مهرجان أحواش يعود في دورة افتراضية

شيماء ناجم

تحتضن مدينة ورزازات، من 9 إلى 12 يوليوز من شهر يوليوز الجاري، المهرجان الثقافي لفنون أحواش في دورته التاسعة، بتنظيم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، تحت شعار “الكنوز البشرية الحية في خدمة التراث والتنمية”.
وأفاد بلاغ الوزارة، يوم أمس الخميس (8 يوليوز)، “أن المهرجان، الذي ينظم عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، يهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي وتقريبه من الجمهور، خاصة لدى الشباب والأطفال”.
وتسعى هذه التظاهرة، حسب البلاغ، إلى تعزيز النشاط الثقافي في مدينة ورزازات، “دعما لجاذبيتها السياحية وبالتالي لحركتها التنموية”، كما أكد “أن هذه الدورة الرقمية ستشكل مناسبة لتقديم عروض فنية لنحو 22 فرقة، تضم أزيد من 600 فنانة وفنان من الممارسين لفنون أحواش، يمثلون أجود المجموعات التراثية في المغرب”.
هذا وأشار المصدر نفسه، في ذات السياق، “أن الفرق المشاركة ستقدم، على مدى أربعة أيام، لوحات فنية تبرز تنوع وثراء هذا الفن من حيث ارتباطه بكل مناحي حياة الإنسان، خاصة في مناسبات الولادة والختان والزواج والحصاد وغيرها”.
وينتظر، حسب البلاغ “أن يتم تكريم أسماء فنية قدمت خدمات جليلة لفن أحواش كتراث مادي مغربي عريق اعترافا بخدماتها في الحفاظ عليه ونقله من جيل إلى جيل”.
يذكر أن المهرجان تطلق عليه تسمية “أحواش”، تيمنا برقصة أحواش، المشهورة خاصة في مناطق الأطلس الكبير والأطلس الصغير وهي رقصة جماعية مختلطة بين الذكور والإناث، تتميز بتماثل حركات الراقصين والراقصات، في حركات يختلف شكلها وسرعة إيقاعها باختلاف المناسبة والمنطقة.