• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 مايو 2021 على الساعة 19:01

بعد المطالبة بوقف بثها.. القضاء يحسم في مصير سلسلة “قهوة نص نص”

بعد المطالبة بوقف بثها.. القضاء يحسم في مصير سلسلة “قهوة نص نص”

أصدرت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم الأربعاء (5 ماي)، حكمها في الدعوة التي رفعها المحامي، محمد الكصي، عن طريق دفاعه عمر الداودي، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بسبب سلسلة قهوة نص نص.

وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوى المذكورة ضد سلسلة “قهوة نص نص” التي تبث على قناة الأولى، شكلا وتحميل رافعها الصائر.

وكان المحامي قد طالب بالتوقيف الفوري لعرض سلسلة “قهوة نص نص”، وتغريم القناة مبلغ  100000 دهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ، وذلك بدعوى ”مساس العمل بمهنة المحاماة ومكانتها الاعتبارية ووقارها”.

واستقبل، فيصل  العرايشي، المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أول أمس الاثنين (3 ماي)، أعضاء جمعية هيآت المحامين بمقر الشركة، وأوضح لهم بأن الأمر يتعلق بمشاهد تمثيلية من وحي وإبداع المشتغلين في هذه السلسلة، ولا علاقة للأمر بأي شكل من الأشكال بالإساءة إلى مهنة المحاماة.

من جهتها، تفاعلت “الهاكا” مع القضية بعد تلقيها لعدد من الشكايات، وردت مؤكدة على صون حرية الإبداع ”التمثيل النقدي لمهنة معنية في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قذفا، كما هو معروف قانونا، ولا قصد إساءة، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة، كما أن المطالبة بتوظيف الأعمال التخييلية لشخصيات، أو نماذج تجسد حصرا الاستقامة، والنزاهة في تقمصها لأدوار منتسبة إلى مهن معنية، ليس مسا بحرية الإبداع فحسب، بل إنه، أيضا، تجاهل لدور، ومسؤولية الإعلام، لا سيما العمومي، في ممارسة النقد الاجتماعي، ومعالجة بعض السلوكيات، والظواهر المستهجنة”.