• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الخميس 21 فبراير 2013 على الساعة 11:05

بعد الضجة حول لحوم الخيل في أوربا.. احتياطات في المغرب

بعد الضجة حول لحوم الخيل في أوربا.. احتياطات في المغرب

كيفاش

عقب إخطار السلطات الصحية المختصة في عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي بحجز وجبات طعام مجمدة تحمل علامة “فيندوس” من أجل الاحتيال “لحوم الخيل عوض لحوم البقر”٬ قامت المصالح المختصة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتعزيز تدابير مراقبة المنتوجات الغذائية المستوردة٬ وأجرت٬ بشكل فوري٬ تحقيقا معمقا حول استيراد وتسويق هذه المنتوجات في المغرب.
وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن التحقيقات التي أجرتها المصالح البيطرية التابعة للمكتب٬ أظهرت أنه تم استيراد كمية إجمالية تقدر ب1,7 طن من وجبات الطعام المجمدة المصنوعة من لحم البقر تحمل علامة “فيندوس” في المغرب خلال سنة 2012٬ مشيرا إلى أن “هذه المنتوجات تمت مراقبتها لدى الترخيص بدخولها من طرف المصالح المختصة بمديرية المراقبة والجودة التابعة لهذه الهيأة على مستوى مراكز التفتيش الحدودية٬ طبقا للتشريع والنظام الجاري به العمل”.
وأوضح البلاغ أن هذه المنتوجات كانت مرفوقة بشهادات صحية بيطرية مسلمة من طرف السلطات المختصة الرسمية وكذا شهادات “حلال” مسلمة من طرف السلطات الإسلامية المختصة في البلدان الأصل.
وحسب السلطات الرسمية الفرنسية٬ فإن وجبات الطعام المجمدة المصنوعة من لحم البقر حلال التي تحمل العلامة “فيندوس” غير معنية بهذا الاحتيال٬ موضحة أن أصل اللحوم الحلال يتحدر من مواقع أخرى غير تلك المتورطة في الاحتيال.
وكإجراء وقائي٬ فإن المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية قامت بحجز تحفظي على وجبات الطعام المجمدة “حلال” المتحدرة من لحوم تحمل علامة “فيندوس” المخزنة لدى المستورد وبنقط البيع ضمن مجموع التراب الوطني.
وأضاف البلاغ أنه تم حجز ما مجموعه 1,6 طن من الوجبات المجمدة ومصادرتها٬ موضحا أنه تم حجز عينات من هذه المنتوجات ووجبات تحمل علامات تجارية أخرى وتم نقلها إلى المختبر الرسمي من أجل إجراء تحقيقات تحليلية لتحديد ما إذا كانت مغشوشة أم لا.