• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 23 مايو 2023 على الساعة 22:30

بعد “البلوكاج”.. مطالب بإعادة تشكيل لجنة تقييم مخطط المغرب الأخضر

بعد “البلوكاج”.. مطالب بإعادة تشكيل لجنة تقييم مخطط المغرب الأخضر

في ظل تبادل الاتهامات بين الحكومة وبعض أحزاب المعارضة بشأن مدى نجاح مخطط المغرب الأخضر، طالب الفريق الاشتراكي في مجلس النواب بإعادة تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم المخطط المذكور.

وأكد الفريق الاشتراكي، في مراسلة وجهها إلى رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، على ضرورة إعادة تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم “مخطط المغرب الأخضر” من أجل التعرف على مكتسباته، والوقوف على النواقص، والتحديات، والصعوبات التي يجب تجاوزها.

وأوضح الفريق أن طلبه هذا يأتي وذلك طبقا لأحكام الفصل 70 من الدستور، ومقتضيات الباب السابع من النظام الداخلي الذي ينظم كيفيات اختيار موضوع التقييم، وتشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية التي يوكل إليها تتبع إنجاز تقييم السياسات العمومية في الموضوع المحدد.

وبدورها وجهت فرق الأغلبية بمجلس النواب، مراسلة في الموضوع ذاته، إلى رئيس الغرفة الاولى، مطالبة بإعادة تشكيل اللجنة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر.

وأوضحت فرق التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، في بلاغ صادر عن اجتماع هيئة رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب، أن دعوتها إلى إعادة تشكيل اللجنة الموضوعاتية تأتي حرصا منها على أهمية الوضوع المراد تقييمه باللجنة الموضوعاتية المذكورة.

يذكر أن المجموعة الموضوعاتية التي سبق أن شكلها مجلس النواب لتقييم مخطط المغرب الأخضر توقفت بعد تجريد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، من عضوية البرلمان، وواجهت هذه اللجنة “بلوكاج” بسبب رفض تولي عبد الصمد قيوح، الذي اقترحه الفريق الاستقلالي رئاسة المجموعة خلفا لمضيان، بسبب تضارب المصالح.

وعقدت المجموعة الموضوعاتية التي سبق تشكيلها، أول اجتماع لها، في منتصف شهر أبريل الماضي، بحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمدير العام لوكالة التنمية الفلاحية.