• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 03 نوفمبر 2018 على الساعة 12:20

بعد اجتماعهم ببوليف.. مهنيو نقل البضائع يرفعون إضرابهم

بعد اجتماعهم ببوليف.. مهنيو نقل البضائع يرفعون إضرابهم

قرر مهنيو نقل البضائع، التابعين للاتحاد الوطني للشغل، رفع الإضراب الذي دخلوا فيه منذ أيام.
وجاء الاعلان عن هذه الخطوة، بعد لقاء ممثلين عنهم، أمس الجمعة (2 نونبر)، مع كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف.
وبسط المهنيون خلال الاجتماع المشاكل التي تواجه نشطاهم، من بينها ارتفاع سعر الغازوال، ومراقبة الحمولة، والتكوين للحصول على البطاقة المهنية، والتغطية الاجتماعية للسائقين المهنيين.
ومن جانبه، وعد بوليف بمناقشة موضوع دعم الغازوال على مستوى لجنة مشتركة يترأسها المهنيون بحضور الجهات الحكومية المعنية لإيجاد صيغة توافقية بهذا الشأن، في أفق عرضها على أنظار رئيس الحكومة، حيث تمت دعوة ممثلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى المشاركة في هذه اللجنة.
وبخصوص ما هو مرتبط بالحمولة، أكد المسؤول الحكومي أنه ابتداء من بعد غد الاثنين (5 نونبر)، سيترأس الكاتب العام للوزارة لجنة تقنية لمناقشة مقترحات المهنيين بخصوص الزيادة في الحمولة.
وحول مجانية التكوين للحصول على البطاقة المهنية، أشار بلاغ صادر عن الطرفين بعد نهاية الاجتماع، إلى تن بوليف أكد أن الوزارة ستعمل على توفير تكوين مجاني للسائقين المزاولين.
وبالنسبة إلى التغطية الاجتماعية للسائقين المهنيين، أوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة عملت على إنجاز دراسة تهم تنزيل نظام التغطية الاجتماعية لفائدة هذه الفئة من المهنيين، علما بأنه تم المصادقة على المقتضيات القانونية المرتبطة بهذا الشق، مؤكدا أن الوزارة جاهزة للمساهمة في تنزيل النصوص التنظيمية المواكبة، لاسيما التي تحدد واجبات الانخراط في هذه المنظومة.
وعلاقة بمنع مرور مركبات نقل البضائع ببعض المحاور الطرقية على مستوى بعض المدن ومنها الرباط وتمارة، أكد بوليف أنه ستتم مراسلة الولاة حول ما هو مرتبط بالتشوير الطرقي.
وعن تجديد الحظيرة، طلب كاتب الدولة من المهنيين تقديم مقترح عاجل لإدراجه ضمن المواد المزمع مناقشتها في القانون المالي 2019 بهدف توسيع الاستفادة من منح الدعم.