• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 فبراير 2023 على الساعة 17:00

بعد أميرة بوراوي.. ناشط جزائري يستنجد بفرنسا

بعد أميرة بوراوي.. ناشط جزائري يستنجد بفرنسا

طالب الناشط الجزائري، زكريا حناش، الذي يتواجد حاليا بتونس، باللجوء السياسي إلى فرنسا.
وصرح الناشط الجزائري، لمراسل “لوموند” الفرنسية، أنه يتخوف من اختطافه من قبل المخابرات الجزائرية، مؤكدا أنه بالنظر إلى القبضة التي يمارسها النظام الجزائري على الدولة التونسية، يخشى طردا وحشيا إلى الجزائر مما قد يؤدي به مباشرة إلى إقامة طويلة في السجن.
ونقلت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية، “ألجيري بارت” عن حناش المعاناة التي يتحملها في تونس حيث تتعرض سلامته لتهديد كبير بسبب توغل أجهزة المخابرات الجزائرية في تونس الذي أضحت تعتمد كليا منذ عام 2021 على مساعدة الحكومة الجزائرية.
ويذكر استنجاد زكرياء حناش بالسلطات الفرنسية، بواقعة ترحيل فرنسا للناشطة الجزائرية أميرة بوراوي من تونس ورفض تسليمها للجزائر.
وكان التلفزيون الجزائري، أعلن مساء أمس الأربعاء (8 فبراير)، أن الرئيس عبد المجيد تبون، وجه أوامر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا، سعيد موسي، للتشاور.
وأوضح المصدر ذاته أن هذه الخطوة جاءت بعد “مشاركة دبلوماسيين وقنصليين ورجال أمن فرنسيين في تهريب رعية جزائرية بطريقة غير شرعية وغير رسمية يفترض حسب القضاء الجزائري تواجدها بالجزائر”.
ويتعلق الأمر، حسب وسائل إعلام جزائرية، بالجزائرية أميرة بوراوي، التي تمكنت من مغادرة التراب الجزائري نحو تونس بطريقة، قبل أن تستعمل جواز سفر فرنسي لمغادرة تونس نحو فرنسا.