• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 أبريل 2015 على الساعة 19:23

بعد أزيد من 25 سنة في المنفى.. أعضاء من الشبيبة الاسلامية يعودون إلى المغرب

بعد أزيد من 25 سنة في المنفى.. أعضاء من الشبيبة الاسلامية يعودون إلى المغرب

بعد أزيد من 25 سنة في المنفى.. أعضاء من الشبيبة الاسلامية يعودون إلى المغرب
فرح الباز
حلت في مطار محمد الخامس الدولي، يوم أمس الأحد (26 أبريل)، مجموعة جديدة من أعضاء الشبيبة الإسلامية، بعد أزيد من 25 سنة من المنفى في فرنسا.
ويتعلق الأمر بسبعة أشخاص، ستة منهم كانت صدرت في حقهم مذكرات بحث وطنية سنة 1985، حسب ما أكده عبد الله العماري، المحامي المكلف بالملف القانوني لعودة قيادات الشبيبة الاسلامية.
وقال العماري، في تصريح أدلى به لموقع “كيفاش”، “لقد هيأنا لهم المخرج القانوني من خلال التنسيق مع وزارة العدل وكذا مع المجلس الوطني لحقوق الانسان، وفتحنا باب إلغاء مذكرات البحث من خلال تفعيل قاعدة مبدأ التقادم”.
وأضاف المحامي العماري أن هذا الملف كان من المفروض أن يسوى في سنة 1994، عندما صدر العفو الشامل على المعتقلين، الذي طال كل اليساريين ولم يشمل الإسلاميين، على حد قوله.
وأشار المتحدث إلى أن السبعة العائدين إلى أرض الوطن هم، إضافة إلى ولد الحبيب المحكوم بالإعدام سابقا، محمد حكيمي المحكوم بالإعدام سابقا، ولخضر باكير، وجبارة حسين، وريفاعي شوقي، وحليمة عبد المجيد واعماجو محمد، وجامع يشان، موضحا أنهم يتحدرون من شيشاوة وأبي الجعد وسيدي إفني والدار البيضاء ووجدة.
وأكد العماري أنه “لا يتولى الدفاع عن ملف عبد الكريم مطيع بشكل قانوني مهني، لأنه لم يكلف أي محامي لهذا الغرض”، مضيفا أنه “يدافع عن عودته من الناحية التضامنية الإنسانية والحقوقية والسياسية”.