• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 أبريل 2015 على الساعة 12:26

بعد أربعة أعوام.. استقالة جمال بنعمر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن

بعد أربعة أعوام.. استقالة جمال بنعمر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن

بعد أربعة أعوام.. استقالة جمال بنعمر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن

فرح الباز

أعلنت الأمم المتحدة، مساء أمس الأربعاء (15 أبريل)، أن مبعوثها لدى اليمن جمال بنعمر، سيستقيل من منصبه، مشيرة إلى أن الدبلوماسي المغربي أعرب عن رغبته في الانتقال إلى مهمة أخرى بعد أربعة أعوام من عمله في اليمن.
وأضافت الأمم المتحدة أنه “بالنيابة عن الأمين العام، توسط السيد بنعمر في التوصل إلى اتفاق مؤقت في نونبر 2011، مما سهل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني في يناير 2014، الذي استغرق عشرة أشهر من المداولات، وتوسط في اتفاق السلام والشراكة الوطنية في شتنبر 2014”.
وكان بنعمر صرح في مقابلة مع صحيفة مع “نيويورك تايمز”، يوم أمس الأربعاء (16 أبريل)، بأنه “أعرب للأمين العام للأمم المتحدة عن رغبته بالاستقالة من منصبه، بعد 4 سنوات قضاها كوسيط في اليمن”.
وذكر دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة، أن المبعوث الأممي بنعمر أثار غضب دول الخليج بسبب طريقته في معالجة الأزمة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا إلى الآن، في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة العنف باليمن.
ونقلت مصادر إعلامية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدرس تعيين بديل لخلافة بنعمر، ومن بين المرشحين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلا أنه لم يصدر قرارا نهائيا لم بهذا الشأن.