• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 يوليو 2023 على الساعة 18:00

بسبب تصريحه “العنصري” ضد الأمازيغية.. جمعية تهدد باللجوء إلى القضاء ضد مدير موسم “مولاي عبد الله أمغار”

بسبب تصريحه “العنصري” ضد الأمازيغية.. جمعية تهدد باللجوء إلى القضاء ضد مدير موسم “مولاي عبد الله أمغار”

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان – فرع الجديدة عن إدانتها “الصارخة والشديدة” لـ”التصريح العنصري” لمدير مهرجان موسم عبد الله أمغار، ضد الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية.

وقالت الجمعية، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، إنها تلقت “بكثير من الاستهجان والاستغراب” التصريحات “الفجة والمهينة” لمدير مهرجان مولاي عبد الله أمغار، أمام مجموعة من الصحافيين والفنانين وممثلي جمعيات المجتمع المدني، خلال ندوة المهرجان المنظم بالجماعة على هامش استعداد هذه الأخيرة لتنظيم الموسم خلال الاسبوع الأول لشهر غشت المقبل، مشيرة إلى أنه صرح جوابا على إحدى الأسئلة التي تتعلق بإقصاء الفرق الفنية الأمازيغية من المشاركة، بأنه لا يفهم الأمازيغية وبأن المواطنين سيرشقون المجموعات والفرق الأمازيغية بالحجارة في حالة استضافتها بالموسم.

ووصفت الجمعية هذه التصريحات بـ”العنصرية والبغيضة والمقيتة”، والتي يجرمها القانون من خلال مقتضيات الفصل 431 من القانون الجنائي وتخالف الدستور المغربي، الذي أكد في ديباجته بالهوية الأمازيغية للشعب المغربي وأقر في فصله الخامس بأن اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، و تتعارض كليا مع كل المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة بالحقوق اللغوية والثقافية، ومنها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والإعلان العالمي للشعوب الأصلية والاتفاقية الدولية لمناهضة جميع أشكال التمييز العنصري وغيرها الكثير.

واعتبرت الجمعية أن تصريح هذا المسؤول “ينم عن جهل تام بالتاريخ الأمازيغي للمنطقة كما يشهد بذلك اسم “أمغار”، معربة عن استنكارها لمثل هذه “السلوكيات العنصرية التي تحاول ضرب التماسك الاجتماعي”.

إقرأ أيضا: موسم مولاي عبد الله بالجديدة.. استياء من تصريح مدير الموسم بشأن “إقصاء” الفنانين الأمازيغ (فيديو)

وطالبت الجمعية، الجهات المسؤولة، وعلى رأسها وكيل الملك لدى ابتدائية الجديدة بفتح تحقيق في الموضوع وترتيب الجزاءات، موضحة أنها تحتفظ بحقها في سلك كل السبل القانونية والنضالية لمواجهة كل المتربصين بالقضية الأمازيغية.

وأكد البلاغ ذاته تشبت الجمعية “بإدراج الفرق الأمازيغية وكذا اللغة الأمازيغية في برنامج المهرجان، وباشراك جمعيات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالثقافة الأمازيغية في التحضير، ودعوة الدولة المغربية إلى احترام التزاماتها الأممية في مجال حقوق الإنسان، وإلى إعمال التوصيات الصادرة من هياكل الاتفاقيات التعاقدية وغير التعاقدية، وفي مقدمتها تلك الصادرة من لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولجنة مناهضة جميع أشكال التمييز العنصري، وتلك التي وردت في التقريرين المصادرين عن الخبيرة المستقلة في مجال الحقوق الثقافية والمقررة الأمية المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب”.

وطالبت الجمعية بوضع حد لما تروج له “بعض وسائل الإعلام الرسمية التي لازالت تعيش على الأطلال، وتستعمل مصطلحات وتسميات تدخل في مجال العنصرية من قبيل “الفريق العربي الوحيد” الذي كذا، “المغرب العربي كذا””.

ودعت الجمعية المغربية الحقوق الإنسان إلى إتخاذ كل الإجراءات ضد التصريحات العنصرية، بما فيها اللجوء إلى القضاء من أجل الكشف عن ملابسات التماهي في تحقير اللغة والثقافة الأمازيغيتين، ومحاسبة كل من لا يحترم ولا يلتزم بالمقتضيات القانونية الوطنية والدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.