• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 05 فبراير 2023 على الساعة 14:17

بسبب المغرب.. رئيس “الكاف” يصفع الجزائر على أرضها

بسبب المغرب.. رئيس “الكاف” يصفع الجزائر على أرضها

حشر رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، النظام الجزائري في زاوية ضيقة بعدما جدد التأكيد على ضرورة الفصل بين السياسة والرياضة، في إشارة إلى حرمان المنتخب المغربي من المشاركة في كأس إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر.

تسييس الكرة

وشدد موتسيبي، في رده على أسئلة الصحفيين أمس السبت (4 فبراير)، على ضرورة التصدي لتسييس كرة القدم، قائلا : “يجب أن نكون قادرين على منع القرارات السياسية من التدخل في كرة القدم. لا يتعين على الكاف اتخاذ قرار بشأن قرارات الدول، لكن لا يمكننا ترك كرة القدم لدينا تنقسم أيضا”.

وفي إشارة ضمنية إلى حرمان الجزائر المنتخب المغربي من المشاركة في بطولة “الشان” التي أقيمت على أراضيها، شدد رئيس “الكاف”: “يجب أن نتحد وأن نكون مستقلين عن القرارات السياسية”.

وأدان موتسيبي تعنت النظام الجزائري ورفضه استقبال طائرة المنتخب المغربي، قائلا “إن الجزائر والمغرب دولتان ذات سيادة ويجب احترامهما، لكن علينا أيضا التفكير في مشجعي كرة القدم الإفريقية ومصالحها.. لقد تحدثنا في المكتب التنفيذي عما حدث قبل الشان من أجل تنظيم أفضل في المستقبل”.

تحقيق “الكاف”

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، قد أعلن عن فتح تحقيق في الشعارات والأحداث السياسية التي رافقت حفل افتتاح بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين “شان الجزائر 2023”.
وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في بلاغ له اطلع عليه موقع “كيفاش”، فتح تحقيق في الشعارات السياسية التي صاحبت حفل افتتاح كأس إفريقيا للاعبين المحليين “الشان 2023″، وتقييم ما إذا كان هناك مخالفة للوائحه ولوائح الاتحاد الدولي “فيفا” في تنظيم الملتقيات الدولية.
ولفت الاتحاد الإفريقي “كاف” إلى أن هذه الشعارات السياسية لا تمثله، ولا تعكس وجهات نظره كمنظمة محايدة سياسيا.

تنديد رسمي

ومن جهتها، نددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ سابق لها، بـ”الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة التي صاحبت افتتاح بطولة افريقيا للاعبين المحليين”، بداعي أن المنظمين المحليين عمدوا إلى “خرق سافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت باي صلة للشأن الكروي”.