• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 مارس 2016 على الساعة 19:02

بسبب التوتر مع المغرب.. بان كي مون يستجدي مجلس الأمن

بسبب التوتر مع المغرب.. بان كي مون يستجدي مجلس الأمن

9051472-14383090

الأناضول
قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إن بان كي مون طالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ موقف موحد وداعم له إزاء التوتر الحالي مع المغرب بشأن مخيمات تندوف.
وأكد حق، في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الاثنين (21 مارس)، أن “الأمين العام لم يرتكب أي خطأ عندما وصف وجود المغرب في الصحراء بالاحتلال”.
وأردف قائلا: “لا يوجد أي مبرر للتوتر الحالي مع المغرب، ونرى أن الإجراءات التي اتخذتها المغرب هي انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، بما يضع نظام الأمم المتحدة بمجمله في خطر، ونحن لن نسمح بحدوث ذلك”.
وحذر المسؤول الأممي من مغبة التداعيات الناجمة عن قرار السلطات المغربية بإجلاء موظفي بعثة الأمم المتحدة “مينورسو”، وقال إن “البعثة الأممية لم تعد قادرة على العمل في ظل تلك الظروف، نحن لدينا 27 موظفا دوليا هناك حاليا، ولكن هذا عدد قليل للغاية، والمينورسو لم تعد قادرة على العمل”.
وغادر جزء من موظفي بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء، وعددهم 84 شخصا، أمس الأحد (20 مارس)، بناء على قرار من السلطات المغربية، صدر يوم الخميس الماضي (17 مارس)، على خلفية التوتر القائم بين الجانبين، وذلك حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون صادر من الرباط.