• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 مايو 2015 على الساعة 15:26

بسبب إضراب المهنيين.. أسماك فاسدة في الأسواق؟

بسبب إضراب المهنيين.. أسماك فاسدة في الأسواق؟

بسبب إضراب المهنيين.. أسماك فاسدة في الأسواق؟
طارق باشلام

تشهد العديد من الموانئ المغربية وقفات احتجاجية وإضرابات يخوضها مهنيو قطاع بيع الأسماك بالجملة، منذ أول أمس الثلاثاء (5 ماي)، بسبب دخول تجار غير مهنيين على الخط، يعملون بطرق غير قانونية من شأنها أن تهدد صحة المستهلكين.
عادل نعيم، نائب رئيس الفيدرالية المغربية لتجار وموزعي السمك، قال لموقع “كيفاش” إن فترة الإضراب هي فترة ركود، وبالتالي فأغلب الأسماك المعروضة في الأسواق فاسدة، جرى اصطيادها بشباك مراكب صيد تقليدية لم تحصل على إذن من طرف المؤسسات الوصية، ولم تتبع مجموعة من المساطر المتعارف عليها، كالمزاد العلني، كما أنها لم تحصل على موافقة مكاتب السلامة الصحية والمنتجات الغذائية، كل ذلك يدفع أصحاب تلك المراكب التقليدية إلى التعامل سرا مع سماسرة ومهربين يستغلون ظروف التوقف عن العمل لصالحهم، فيعمدون إلى تخزين سلعهم البحرية لأكثر من ستة أيام ما يزيد من احتمال تخمرها.
وأضاف عادل نعيم أن ما ينتظره هؤلاء السماسرة هو عودة النشاط إلى الأسواق من أجل تصريف كامل سلعهم المجمدة والفاسدة، إذ لا ينبغي لمدة التجميد أن تتجاوز 30 ساعة.
نائب رئيس الفيدرالية المغربية لتجار وموزعي السمك أضاف أن الدليل الملموس على نشاط هذه الفئة من التجار غير القانونين، هو حجز عناصر الدرك الملكي في منطقة الهراويين ضواحي الدار البيضاء، أخيرا، شاحنة كانت بصدد ترويج أسماك مهربة في حي عشوائي قرب سوق الجملة لبيع السمك.