• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 يناير 2024 على الساعة 12:00

بركة: وسائل التواصل فيها بزاف ديال المغالطات… والدعم المباشر ما عندو علاقة بالضريبة

بركة: وسائل التواصل فيها بزاف ديال المغالطات… والدعم المباشر ما عندو علاقة بالضريبة

اعتبر نزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال، أن وسائل التواصل الاجتماعي تروج العديد من المغالطات.
وخلال حلوله ضيفا أمس الثلاثاء (23 يناير)، على القناة الأولى، قال بركة: “مثلا كاين اللي كيقول الناس اللي غيستجلو باش يستافدو من الدعم المباشر اللي هوما فقراء كيقولو ليهم عنداكو تسجلو لأنه غتجي عندكم الضريبة وتاخد ليكم الفلوس… هاد الشي لا يعقل”.
وتابع المسؤول الحكومي، مشددا: “حنا كنبنيو بلادنا بغينا بلادنا تطور وبغينا المغاربة يستافدو من الدعم المباشر اللي بغاه جلالة الملك للمواطنين باش نحاربو الفقر ونفتحو المجال للتنمية”.
وسجل بركة، أنه “ما بغيناش تكون الاتكالية بأننا نعطيو الدعم وإنما نخرجوهم من الفقر انطلاقا من الأسر اللي غيتم تحديدها باش تكون مشاريع لتقوية قدرات الأسر للانخراط فبرامج ودير مشاريع مدرة للدخل”، مشددا على أن “الهدف هو نقلصو نسبة الفقراء فبلادنا “.
هذا وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحليلي يروج لارتباط برنامج الدعم الاجتماعي المباشر بضرورة أداء اشتراكات في حال كان المؤشر الخاص بالفرد يتجاوز عتبة 9.3.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، أكد مصدر مسؤول من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن “التحليل الوارد في الفيديو الرائج لا أساس له من الصحة”، مؤكدا أن الدعم الاجتماعي المباشر لا علاقة له بنظام الأمو، حيث أن برنامج الدعم يستهدف الفئات الهشة حسب المعطيات التي يوفرها السجل الاجتماعي الموحد.