• محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
  • مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير.. الفيلم المغربي “وفي النهاية اختفت” يظفر بالجائزة الكبرى
  • أنشطة وورشات متنوعة.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الربيع المحلي في طنجة
عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 على الساعة 17:00

بحضور ممثلي مؤسسات و300 من أعضاء المهنة.. هيأة الخبراء المحاسبين تلتئم في كازا

بحضور ممثلي مؤسسات و300 من أعضاء المهنة.. هيأة الخبراء المحاسبين تلتئم في كازا

نظمت هيئة الخبراء المحاسبين اليوم الأربعاء (22 ماي)، الدورة الثامنة من مؤتمرها في الدار البيضاء. عُقد هذا المؤتمر تحت شعار “الخبير المحاسب، طرف ثالث موثوق به في خدمة الاقتصاد”، وحضره 300 شخص من أعضاء المهنة على الصعيدين الوطني والدولي، بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات وعالم الأعمال.

وشكلت هذه الدورة، وفقا لأراء المتدخلين، مناسبةً لإبراز الدور المحوري الذي تلعبه الأطراف الثالثة الموثوق بها، في تعزيز الرقابة والتنظيم. وبفضل حياديتها ومكانتها الموثوقة، تضطلع هذه الأطراف بدور جوهري في ضمان الالتزام بالتعهدات بين مختلف الأطراف الفاعلة، بما يتماشى مع القوانين والتشريعات المعمول بها.

وتؤكد الهيأة، على أن خبراء المحاسبة، يمثلون شركاء استراتيجيين للمديرية العامة للضرائب، لما يضطلعون به منذ سنوات، من مسؤولية التحقق من صحة حسابات الشركات، وإقرارات الائتمان الضريبي، وغيرها.

وتنضاف إلى أدوار خبراء المحاسبة. بناءً على تفويض من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، مهمة التحقق من امتثال الشركات لالتزاماتها الاستثمارية، وفي ضمان صحة وشرعية الوثائق والمعاملات القانونية، بينما تُشرف كل من بورصة الدار البيضاء و الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبريد المغرب على مختلف الجوانب المالية والتنظيمية في إطار تفويض حكومي.

وشملت مناقشات المؤتمر أيضًا استعراض المناهج الدولية وتطور دور خبراء المحاسبة، وذلك من خلال مداخلات الاتحاد الدولي للمحاسبين واتحاد المحاسبين العرب والأفارقة، ممثلي المهنة على الصعيدين الدولي والإقليمي.
كما تناولت النقاشات دور الخبير المحاسب الموثوق، كركيزة أساسية للتحول الرقمي والحوكمة الرشيدة.

وتم في السياق نفسه، تحليل المبادئ الأربعة الأساسية التي تحكم هذه الوظيفة، وهي المسؤولية والاستقلالية والتطبيع والأخلاقيات، في حلقة نقاشية تقنية جمعت بين المهنيين في مجال المحاسبة وممثلين عن مجلس المعايير الدولية لقواعد أخلاقيات المحاسبين.

من جانب آخر، تمّ خلال هذا اليوم، توقيع أربع اتفاقيات بين هيئة الخبراء المحاسبين وشركائها الاستراتيجيين وهم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وبريد المغرب، و بنك القرض الفلاحي، ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير، تهدف هذه الاتفاقيات إلى دعم المؤسسات المغربية من خلال التعاون الوثيق مع مهنة المحاسبة وتعزيز القدرات المهنية للمحاسبين وتوفير شروط تمويل تفضيلية للمؤسسات، كخطوة هامّة نحو تعزيز دور المهنة في دعم التنمية الاقتصادية في المغرب، وتوفير بيئة عمل ملائمة للنمو والاستثمار.