• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 19 نوفمبر 2023 على الساعة 19:00

بحضور الرميلي وبنسعيد.. افتتاح المبنى التاريخي”القلب المقدس” في كازا (صور)

بحضور الرميلي وبنسعيد.. افتتاح المبنى التاريخي”القلب المقدس” في كازا (صور)

أشرفت رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، أمس السبت (18 نونبر)، على افتتاح كاتدرائية القلب المقدس ساكري كور، بحضور مهدي بنسعيد وزير الثقافة.
وحسب مصدر من مدينة الدار البيضاء، دامت الأشغال ثمان سنوات، حيث اهتمت بأدق التفاصيل احتراما للطابع المعماري لهذا المبنى التاريخي.

ويعود تاريخ كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدّس إلى ثلاثينيّات القرن الماضي، وهي من أبرز الكنائس المتبقّيّة بعد استقلال المغرب، حيث أصبحت مركزًا ثقافيًّا يقصده الجميع.
وإلى جانب أهميتها الدينية والثقافية، تعتبر تحفة معمارية، إذ يتميز بناؤها بطابع أوروبي بامتياز، بُنيت وفق الأسلوب “النيوقوطي”، كما أن موقعها الاستراتيجي يجذب السّيّاح إليها من مختلف بقاع العالم، إذ حافظت الكاتدرائية على مرّ السنين على جمالها الثقافي، وأصبحت مركزاً ثقافياً بامتياز.

ووفق المصدر نفسه، تبلغ تكلفة المشروع 25 مليون درهم، تندرج فيها الميزانية والدراسات والأشغال، حيث جرى توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة أمستردام في يونيو من سنة 2015.
وتم إنجاز المشروع في تكامل مع مشروع إعادة تأهيل حديقة الجامعة العربية، وذلك بهدف تقوية وترميم بناياتها الملحقة بها، وتحوليها إلى فضاء ثقافي متعدد الاستعمالات.