• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 على الساعة 21:12

بتعاون وطيد مع الأمن المغربي.. اعتقال داعشي في تيولادا الإسبانية

بتعاون وطيد مع الأمن المغربي.. اعتقال داعشي في تيولادا الإسبانية

ألقت الشرطة الوطنية الإسبانية، وبتعاون وطيد مع المكتب المركزي للأبحاث القضائية المغربي التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، القبض على شخص يشتبه في تورطه في أنشطة إرهابية في بلدية تيولادا، بمقاطعة أليكانتي، بعد تحقيق استمر لأكثر من عام.
المشتبه به، حسب جريدة lasprovincias الإسبانية، يبلغ من العمر ما بين 30 و40 عاما ويحمل الجنسية المغربية، كان على اتصال بأفراد مدانين بالإرهاب في العراق والمغرب، وكان يروج لدعاية تنظيم داعش عبر الإنترنت.
ولعب التعاون مع المغرب دورا حاسما في هذه العملية، حيث تم تنفيذها بالتنسيق الوثيق مع المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الإثنين الماضي، وهو التعاون يعكس الجهود المشتركة بين البلدين لمكافحة الإرهاب وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.
وبدأت التحقيقات، حسب المصدر نفسه، في يونيو 2023 عندما اكتشف خبراء مكافحة الإرهاب أن المشتبه به ينشر محتوى يشيد بالإرهاب عبر شبكاته الاجتماعية. وتأكدت الشرطة الوطنية من أن الرجل، الذي يقيم في تيولادا، كان متشبعا تماما بالأفكار الأيديولوجية لتنظيم داعش. وخلال الأسابيع الأخيرة، لاحظ المحققون زيادة في عدد وراديكالية المنشورات التي يقوم بها، مما دفعهم إلى تسريع وتيرة التحقيق.
نُفذت العملية الأمنية بواسطة وحدة المعلومات العامة للشرطة الوطنية، بمشاركة فريق المعلومات الإقليمي في أليكانتي، واعتقل المشتبه فيه تحت إشراف القاضي المركزي للتحقيق رقم خمسة، وبالتنسيق مع النيابة العامة للمحكمة الوطنية الإسبانية.
وحجزت الشرطة كمية كبيرة من الأدلة الرقمية وأجهزة الاتصال والوثائق المتعلقة بالتحقيق، وأوضحت الشرطة الوطنية أن هذه الأدلة ستساعد في تقييم مدى تورط المشتبه به في الأنشطة المتطرفة.
وبهذه العملية، تؤكد السلطات الإسبانية التزامها بمكافحة الإرهاب والتطرف، بالتعاون مع الشركاء الدوليين وخصوصا في المغرب، لضمان الأمن والاستقرار. والتعاون الوثيق مع المغرب يعكس الدور الحيوي الذي يلعبه في مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي، ويبرز الجهود المشتركة لتعزيز الأمن في المنطقة.