• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 مارس 2022 على الساعة 14:30

بايتاس بخصوص طلبة أوكرانيا: الحكومة تدرس جميع خيارات إدماجهم لمواصلة الدراسة (فيديو)

بايتاس بخصوص طلبة أوكرانيا: الحكومة تدرس جميع خيارات إدماجهم لمواصلة الدراسة (فيديو)

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق باسم الحكومة، إن تدرس عددا من الخيارات من شأنها تمكين الطلبة العائدين من أوكرانيا، من مواصلة دراستهم.

وأبرز بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (24 مارس)، أن “أزيد من 7000 طالب وطالبة تسجلوا في المنصة التي أحدثتها وزارة التعليم العالي”، لافتا إلى أن “الحكومة وبشكل إستباقي طرحت عددا من الأسئلة حول مصير ومستقبل الطلبة العائدين من أوكرانيا”.

وأوضح الوزير، أن “الحكومة انتقلت من مرحلة إحصاء الطلبة وتلقي بياناتهم الدراسية، إلى مرحلة ثانية، هي التدقيق في المعطيات التي توصلت بها”.

كما أكد المتحدث ذاته، أن “الحكومة تشتغل على هذا الموضوع وتعقد اجتماعات متواصلة مع جميع من يمكن أن يقدم حلا لهذا الملف”.

وفي سياق متصل، قال الناطق باسم الحكومة، إن “جميع الدول التي كانت قريبة من منطقة الصراع تشهد أن الحكومة المغربية التي اشتغلت وفق بالتعليمات الملكية كانت موفقة جدا في إجلاء المغاربة الذين علقوا في أوكرانيا”.

وتابع بايتاس، قائلا: “كلشي لاحظ كيف تم التعامل مع اتصالات الطلبة، وكيفاش تمت تعبئة جميع السفارات المغربية الموجودة بالدول القريبة من أوكرانيا، وإرسال فريق من الأطر الإدارية من وزارة الخارجية… النتائج كانت جيدة جدا”.