• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2013 على الساعة 15:19

بالفيديو.. حريق الجامع الكبير في تارودانت

بالفيديو.. حريق الجامع الكبير في تارودانت

كيفاش
علم لدى السلطات المحلية أن حريقا مهولا شب، صباح اليوم الثلاثاء (7 ماي)، في الجامع الكبير في تارودانت، وأتى عليه عن آخره بعدما التهمت النيران حصائر المسجد بسبب ما يعتقد أنه تماس كهربائي.
وذكر المصدر ذاته أن أجزاء من المسجد ما زالت تتهاوى تحت ألسنة اللهب بعدما انتقلت إلى أساسات البناء، مؤكدا أن الحريق لم يخلف خسائر في الأرواح.
وهرعت إلى عين المكان مصالح الوقاية المدنية في تارودانت، معززة بفريق إطفاء من أكادير تحت إشراف السلطات المحلية والإقليمية، وعلى رأسها عامل إقليم تارودانت فؤاد المحمدي.
يشار إلى أن الجامع الكبير في تارودانت، الذي يعد من أكبر المساجد السعدية على الإطلاق، جدد بناؤه تحت حكم محمد الشيخ السعدي، عند منتصف القرن 16م.
وعرف هذا المسجد، الذي يرجح أنه بني في عهد المرابطين أو الموحدين، عدة إصلاحات وأشغال توسعة في عهد السعديين والعلويين. ويعود آخر ترميم له إلى سنة 2002.
ويغطي هذا المسجد مساحة إجمالية تصل إلى 3214 متر مربع، منها 2614 متر مربع مغطاة، ويتسع لحوالي 4000 مصل، كما يتوفر على صومعة بعلو 27 مترا وعلى ستة أبواب، إضافة إلى مدخل للنساء ومدخل للإمام وكتاب قرآني وقاعة للصلاة وبهو ومقصورة.