• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 ديسمبر 2023 على الساعة 20:00

بالصور.. 15 شابة تتنافسن على لقب “ميس أمازيغ 2974”

بالصور.. 15 شابة تتنافسن على لقب “ميس أمازيغ 2974”

بعد توقف دام 3 سنوات بسب تداعيات فيروس كوفيد 19، عادت مسابقة “ميس أمازيغ”، التي تعد ضمن أهم المسابقات السنوية للجمال في المغرب، والتي تتزامن مع الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف 13 يناير من كل سنة.

وتتنافس خمسة عشرة شابة، في هذه الدورة، على لقب “ملكة جمال الأمازيع” ضمن “مسابقة من أجل الجمال بمختلف تحلياته، تظهر من خلالها المتسابقات في النهائي بالزي الأمازيغي التقليدي، وذلك في حفل بهيج سيقام في أكادير، بحضور عدد من المسؤولون والفعاليات الجمعوية والثقافية والسياسية، وكذا عشاق التراث الثقافي الأمازيغي”.

وأوضح بلاغ لجمعية “إشراقة أمل”، المنظمة لهذه التظاهرة، أن هذه المسابقة “لن تكون كغيرها من مسابقات الجمال، إذ أنها لا تقتصر على معايير جسدية فقط، بقدر ما ترتكز على مقومات أخرى، منها الثقافة العامة، والحضور القوي للشخصية الأمازيغية، إلى جانب الجمال وتناسقه مع الزي الأمازيغي المميز، ومع اللباس والحلي”.

وأكدت الجمعية أن مسابقة “ملكة جمال الأمازيغ” تهدف إلى “التعريف أكثر بالثقافة الأمازيغية التي تختزن موروثا ثقافيا مهما، لكنها تعاني من قلة الدعم المالي من طرف المجالس المنتخبة بالجهة”.

يشار إلى أن المسابقة الاقصائية التمهيدية جرت أطوارها، يوم الأحد الماضي (3 دجنبر)، بحضور متنافسات من جهة مراكش أسفي الصويرة، وجهة كلميم واد نون وجهة سوس ماسة.

وقالت الجمعية، في بلاغها، إنها ستعلن، في وقت لاحق، عن مفاجآت تخص الفائزة بلقب هذه السنة ووصيفتيها، والتظاهرة بصفة عامة.