• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 مارس 2022 على الساعة 21:30

بالصور والفيديو.. شركة تركية تفتتح مصنعا لـ”المعدات الأصلية للسيارات” في طنجة

بالصور والفيديو.. شركة تركية تفتتح مصنعا لـ”المعدات الأصلية للسيارات” في طنجة

افتتح المُصنِّع التّركي للمُعدّات الأصلية للسيارات Martur Fompak International، اليوم الثلاثاء (1 مارس)، في منطقة طنجة أوتوموتيف سيتي، في المنصة الصناعية طنجة المتوسط مصنعا، بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزُّور.

340 مليون درهم

وأفاد بلاغ للوزارة، توصل به موقع “كيفاش”، أن هذا المصنع الدي تم بناءه على قطعة أرضية مساحتها 38.487 متر مربع، والذي واكبت وزارة الصناعة والتجارة إنجازه، في إطار المنظومة الصناعية لرونو، استلزم استثمارا تزيد قيمته عن 340 مليون درهم، ويُرتقب أن يُحدث 1150 منصب شغل.

وأشار البلاغ إلى أن هذا المصنع، المتخصص في إنتاج الـمُعدات الداخلية (الأغطية ومساند الرأس و مساند الذراعين، إلخ) ومقاعد السيارات والذي يستعمل أحدث التكنولوجيات في هذا المجال، يتوخى تلبية الاحتياجات المتنامية لـمُصنِّعي السيارات المستقرين بالمغرب، ولا سيما شركة رونو.

ومن شأنه هذا المصنع، حسب المصدر ذاته، أن يسمح للمجموعة بتعزيز مكانتها الرائدة بالسوق المحلية، كمُورد رئيسي للمقاعد والمُعدات الداخلية للسيارات لشركة رونو بالمغرب، علاوة على التصدير نحو أسواق السيارات الأوروبية مع نهاية هذه السنة.

المغرب أول مصنع للسيارات في إفريقيا

وخلال حفل الافتتاح، قال وزير الصناعة والتجارة: “بالرغم من سياقٍ عالمي غير ملائم، فالمغرب يؤكد، مرة أخرى، تميز منصة قطاع السيارات الوطنية ومرونتها وقدرتها على التأقلم وتجاوز الأزمات. وقد أصبح يفرض نفسه كرائد قاري من دون مُنازع، بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس”.

وأكد الوزير في أن المغرب يحتفظ بمكانته كأول مُصنِّع للسيارات بإفريقيا منذ سنة 2018، وأن قطاع السيارات الوطني يظل في طليعة القطاعات التصدير للبلاد.

وقال مزور إن هذا الاستثمار الجديد “يعكس مدى القدرة التنافسية الكبرى للقاعدة الصناعية المغربية، كوسيط حقيقي للتصدير والنّمو بالنسبة للرُّواد العالميين، وللتكامل بين المنصتين المغربية والتركية لإحداث مناصب الشغل وخلق القيمة. وهو يستجيب تماما لأهدافنا الرامية إلى تعزيز الاندماج المحلي الراسخ الجذور لقطاع السيارات وارتقائه النوعي التكنولوجي”.

250 مقاولة

وذكر بلاغ الوزارة أن هذا الاستثمار الجديد لمجموعة Martur Fompak International بالمغرب في سياق الدينامية المتواصلة التي يشهدها قطاع السيارات على المستوى الوطني.

ومع مجموع 250 مقاولة، تمكنت صناعة السيارات الوطنية، بقدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 700000 سيارة وبنسبة اندماج محلي تزيد عن 60 في المائة، من إحداث 180.761 منصب شغل خلال الفترة الممتدة من سنة 2014 إلى شتنبر 2021، متجاوزة بذلك أهداف مخطط التسريع الصناعي.

25 موقعا عبر العالم

وتمتلك مجموعة Martur Fompak International التي تأسست سنة 1983، 25 موقعاً عبر العالم، منها 17 وحدة إنتاجية في تركيا ورومانيا وروسيا وسلوفاكيا وإيطاليا والجزائر والمغرب وبولندا وأوكرانيا، بطاقم إجمالي يبلغ تَعدادُه 6000 مستخدم.

وفضلا عن شركة رونو، فمجموعة Martur Fompak International مُورّد للمعدات بالنسبة لمصنعين عالميين آخرين للسيارات، مثل شركات فيات ووفورد وبوجو وستروين ونيسان وتويوتا وأُودِي.

وتتوفر المجموعة أيضا على مراكز للهندسة والأبحاث والتطوير بكل من تركيا وفرنسا وألمانيا وروسيا وإيطاليا واليابان.