• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 يوليو 2018 على الساعة 23:55

بالصور.. شرفات أفيلال تروي عطش ميدلت

بالصور.. شرفات أفيلال تروي عطش ميدلت

وقفت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، اليوم الجمعة (13 يوليوز)، على أشغال إنجاز سد تملوت، الواقع على بعد 35 كلم بالجنوب الغربي لمدينة ميدلت.
وتأتي هذه الزيارة التي قامت بها أفيلال إلى هذا السد، الذي تقدر كلفة إنجازه إجماليا بحوالي 625 مليون درهم، من أجل التتبع عن كثب لمستوى تقدم الأشغال النهائية لهذه المنشأة المائية، وكذا بعض الأشغال التقنية التكميلية، حيث شُرِع في ملء هذه المنشأة يوم الاثنين الماضي (9 يوليوز).
وأشار المصدر ذاته إلى أن حجم حقينة سد تملوت، المنجز على وادي أنسكمير والذي يشكل أحد أهم روافد نهر ملوية، يقدر بحوالي 50 مليون متر مكعب، حيث سيخول تنظيم ما يناهز 40 مليون متر مكعب سنويا.
كما سيمكن من تلبية الحاجيات المائية لتزويد السكان المجاورين بالماء الصالح للشرب، وسقي حوالي 5 آلاف هكتار من الأراضي المغروسة بأشجار مثمرة، علاوة على المساهمة في تطعيم الفرشة المائية والحماية من الفيضانات.
ولفت المصدر ذاته إلى أن أشغال إنجاز هذه المنشأة المائية مكنت، بالموازاة، من إنشاء طريق جديد يربط مدينة ميدلت بمركز تونفيت عبر موقع السد، ما من شأنه تدعيم المساهمة في فك العزلة وفي تعزيز الاقتصاد المحلي، خاصة في منطقة وادي أنسكمير والنواحي المجاورة.