• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 17 يونيو 2023 على الساعة 22:30

بالدقة المراكشية وحلوى “المغرب أولا”.. مغاربة “الجزيرة” يودعون زميلهم الإعلامي عبد الصمد ناصر (فيديو)

بالدقة المراكشية وحلوى “المغرب أولا”.. مغاربة “الجزيرة” يودعون زميلهم الإعلامي عبد الصمد ناصر (فيديو)

اختار زملاء الإعلامي عبد الصمد ناصر، من المغاربة، العاملين في قناة “الجزيرة” القطرية، توديعه بحفل تكريمي، وتحت إيقاعات “الدقة المراكشية”.

ونشر الصحافي عبد الصمد ناصر مقطع فيديو على حسابه على تويتر، يظهر فيه وهو يرقص على إيقاعات “الدقايقية”.

وأرفق ناصر مقطع الفيديو، بتغريدة قال فيها: “شكراً للزملاء الأعزاء مغاربة الجزيرة على حفل الوفاء وصون العِشرة. بالمحبة التقينا وبهذه الحفاوة نودع يا أولاد الأصول”.

وكانت قناة “الجزيرة” الإخبارية، في شخص مديرها أحمد اليافعي، قررت فصل الصحافي عبد الصمد ناصر، بعدما رفض حذف تغريدة على حسابه تويتر، عبر من خلالها عن دفاعه عن شرف المرأة المغربية من هجوم غير أخلاقي من طرف التلفزيون الجزائري.

وأثار خبر فصل القناة القطرية لعبد الصمد ناصر حملة تضامن واسعة، من قبل صحافيين وإعلاميين وهيئات مهنية.

وفي تفاعله مع حملة التضامن معه، قال ناصر، في تغريدة سابقة على حسابه على تويتر: “ما أنبلكم وما أطهر قلوبكم أيها الأحبة. شكراً شكراً لكم بحجم الكون، لنبلكم وفيض مشاعركم وتضامنكم ودعمكم، أنا حقا عاجز عن وصف تأثري وسروري بما غرمتموني به من كرم مشاعركم ومحبتكم ودعائكم”.

وأضاف المتحدث: “حقا لو أبصَر المؤمن ما خَفي من لُطف ربّه، لأستلَذ البلاء كما يَستلِذ العافية. ونِعم بالله”.

إقرأ أيضا: جمعية الإعلام والناشرين: قرار طرد عبد الصمد ناصر جائر ومتعسف وسنترافع ضده… و”الجزيرة” تكيل بألف مكيال

وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية كشفت كواليس فصل عبد الصمد ناصر، موضحة أنها علمت بأن إدارة قناة “الجزيرة” القطرية أعلمت الصحافي بإنهاء عقد الشغل بينهما، بما يعني تسريح عبد الناصر بعد سنوات طويلة من العمل في هذه القناة.

وأشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ سابق لها، إلى أنها سارعت إلى القيام بالتحريات اللازمة والضرورية حول القرار المثير الذي اتخذته إدارة قناة “الجزيرة” على عجل، وتبينت لها أن عبد الصمد ناصر بادر إلى نشر تغريدة على “تويتر” يدافع فيها على شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية، والتي اتهمت الدولة المغربية بـ”الاتجار بعرض وشرف نساء المغرب”.

وأضافت النقابة أنه، بعد نشر التغريدة من طرف عبد الصمد ناصر، اتصل به مدير الأخبار بقناة “الجزيرة”، جزائري الجنسية، يطالبه بصيغة الأمر بحذف التغريدة، وكان جواب عبد الصمد بالرفض؛ لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة.

وإثر ذلك، يضيف البلاغ، اتصل به المدير العام للقناة واستقبله بمكتبه، وطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل بما لا يفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرا إلى اتخاذ إجراء إداري رادع؛ لكن عبد الصمد ناصر تمسك برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة “الجزيرة” القطرية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه وبعد وقت وجيز من هذه المقابلة، أعلنت إدارة قناة “الجزيرة” عن قرار إنهاء التعاقد مع عبد الصمد ناصر من جانب واحد؛ وهو ما يعني طردا تعسفيا في حق زميل مارس حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه خارج إطار وسيلة الإعلام التي يشتغل بها.

إقرأ أيضا:النقابة الوطنية للصحافة: الجزيرة طردت ناصر بسبب دفاعه عن شرف المرأة المغربية!

وقالت النقابة إنها “في ضوء هذه المعطيات الدقيقة والصحيحة التي تحرت في صددها من مصادر عديدة، فإنها تعلن تنديدها الصارخ واستنكارها الشديد بهذا القرار التعسفي، وتؤكد بهذه المناسبة أن بعض الصحافيين العاملين في القناة نفسها وفي قنوات رياضية تابعة لها لم يذخروا جهدا لمرات عديدة ومتكررة في اقتراف إساءات متعددة للدولة المغربية ولمؤسساتها، بما في ذلك الإساءة إلى المؤسسة الملكية في بلادنا؛ لكن إدارة قناة “الجزيرة” القطرية لم تحرك ساكنا رغم الضجة الكبيرة التي رافقت ذلك.. بما يعني، وفي ضوء القرار التعسفي الذي اتخذته في حق الزميل عبد الصمد ناصر، كانت مباركة لتلك التصرفات الطائشة”.

وأوضحت النقابة ان الأمر يتعلق بوجود لوبي جزائري داخل القناة وخارجها، يدير هذه اللعبة الدنيئة، وتأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية من وجود تدخلات وضغوطات تمارسها سفارة الجزائر بالدوحة لتفرض توجها معينا معاديا لمصالح المغرب داخل القناة، وفيما تقدمه من محتويات إعلامية”.