• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 يوليو 2021 على الساعة 17:40

باش كازا تبقى نقية.. إطلاق حملة “نتجندو كاملين لعيد أضحى نظيف”

باش كازا تبقى نقية.. إطلاق حملة “نتجندو كاملين لعيد أضحى نظيف”

أعلنت شركة التنمية المحلیة “الدار البیضاء للبیئة”، بتنسيق مع جماعة الدار البيضاء والسلطات المحلية، إطلاق حملة ‘’نتجندو كاملين لعيد أضحى نظيف’’، لـ”الحرص على نظافة المدينة، والتأكد من حسن إدارة الكم الهائل للنفايات الناتجة عن الاحتفالات بعيد الأضحى”.

وأفاد بلاغ مشترك لشركة التنمية المحلية وجماعة الدار البيضاء أنها ستعتمد “برنامجا محكما على مدى 6 أيام وحملة تحسيسية شاملة من أجل توعية مواطني الدار البيضاء، بضرورة مساهمتهم في الحفاظ على البيئة والنظافة الحضرية خلال هذه الفترة”، مشيرا إلى أن المدينة تشهد خلال فترة العيد زيادة هائلة في كمية النفايات، قدرت السنة الماضية بحوالي 12000 طن، أي ثلاثة أضعاف الحمولة اليومية المسجلة عادة.

أكثر من 400 مركبة وحوالي 500 عامل نظافة إضافي

وأضاف البلاغ أن الشركتان المفوض لهما قطاع النظافة بالدار البيضاء AVERDA وARMA عمدتا إلى إعداد “برنامج عمل مفصل خاص بهذه الفترة، يوضح التدابير المزمع القيام بها بهدف الرفع من فعالية وسرعة عملية جمع النفايات تفاديا لتراكمها، كتعزيز أسطولها من الآليات باللجوء إلى كراء شاحنات إضافية وضمان ديمومة خدماتها خلال فترة العيد”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه ستتم تعبئة أكثر من 400 مركبة وحوالي 500 عامل نظافة إضافي قبل وأثناء وبعد يوم العيد. كما سيتم تعزيز مجموعة من العمليات تشمل الكنس اليدوي في مناطق بيع الأضاحي والغسل الآلي للشوارع.

ولفت البلاغ إلى أنه تم البدء بالأشغال التحضيرية في مطرح النفايات بمديونة ، “من أجل حسن تدبير التدفق المهم للأزبال خلال أيام العيد”.

وللعام الثالث على التوالي، يضيف المصدر ذاته، سيقوم القسم المتخصص بالصرف الصحي والنظافة التابع لـ”الدار البيضاء للبيئة ”، بالعمل على تطهير المساجد ونقاط بيع الأضاحي ونقاط جمع الأزبال. كما ستتم تعبئة ما مجموعه 60 عاملا، إضافة إلى موارد مادية مختلفة بما في ذلك المركبات الآلية وأجهزة التعقيم.

نتجندو كاملين لعيد أضحى نظيف

وبما أن نجاح هذه العملية يبقى رهينا بسلوك المواطن، تقول شركة “الدار البيضاء للبيئة”، فإنها تعتزم تنظيم حملة مندمجة تحت شعار: “نتجندو كاملين لعيد أضحى نظيف’’، تشمل لافتات وملصقات، وقافلة صوتية، ومنشورات رقمية على شبكات التواصل الاجتماعي، وأنشطة في أحياء وشوارع المدينة، وكذلك توزيع 120 طنًا من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والتي تبلغ سعتها 100 لتر بشراكة مع منظمات المجتمع المدني النشطة في مجال البيئة.

وتتوخى هذه الحملة، حسب البلاغ، تحسيس المواطنين بأهمية الحفاظ على نظافة محيطهم عن طريق الالتزام بالتوصيات التالية:
_ تنظيف مخلفات الذبح بشكل جيد في حالة القيام بعملية النحر خارج المنازل.
_ جمع النفايات الناتجة عن الذبح في الأكياس البلاستيكية التي تم توزيعها لهذا الغرض.
_ التخلص من الأكياس البلاستيكية عن طريق رميها داخل الحاويات وليس عشوائياً تجنبا الروائح الكريهة والحشرات.
_ تجنب التخلص من بطانة الخروف حتى يتم رشه بالملح وتركه يجف في مكان خاضع للتهوية.
_ عدم إلقاء بقايا الفحم المشتعل داخل الحاويات لتفادي احتراقها.

ودعت شركة التنمية المحلیة “الدار البیضاء للبیئة” الراغبين في الحصول على أي معلومة أو استفسار، الاتصال على الرقم الأخضر المجاني 0800004545.