• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الثلاثاء 29 مارس 2022 على الساعة 17:30

باستثمارات قيمتها 180 مليون دولار.. المغرب يخلف أوكرانيا في صناعة الكابلاج (فيديو)

باستثمارات قيمتها 180 مليون دولار.. المغرب يخلف أوكرانيا في صناعة الكابلاج (فيديو)

كتبت الصحيفة الإسبانية، هيبريدوس إليكتريكوس، المختصة في تكنولوجيا السيارات، إنه “من المتوقع أن يحل المغرب محل أوكرانيا في صناعة كابلات السيارات الكهربائية”.

وأبرزت الصحيفة، في مقال نشرته أمس الاثنين (28 مارس)، أن “توقيع المغرب لاتفاقية بقيمة 180 مليون دولار مع خمس شركات رائدة في مجال صناعة السيارات، سيمكنه من تعزيز انتاجه في صناعة الأسلاك والمكونات الأخرى للسيارات الكهربائية”.

ولفت الموقع إلى أن “جزءا مهما من أنظمة أسلاك السيارات كان يصنع في أوكرانيا، إلا أن الأزمة في البلاد اضطرت العديد من شركات السيارات الكهربائية، مثل فولكس فاجن أو بورش، إلى إيقاف إنتاجها”.

وكان المغرب قد وقع على 8 اتفاقيات في قطاع السيارات، بقيمة 1,7 مليار درهم، مما سيمكن من إحداث نحو 12 ألف منصب شغل.

وتندرج هذه الاتفاقيات الاستثمارية التي وقع عليها، الأسبوع الماضي، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ومصنعين دوليين للمعدات الأصلية للسيارات “Yazaki” و”Sumitomo” و”Lear” و”Stahschmidt” و”TE Connectivity”، في إطار تطوير الاندماج العميق والارتقاء النوعي بمنظومة الأسلاك الكهربائية للسيارات.

هذا ويتعلق الأمر بتوطين أنشطة الموصلات الكهربائية، ومحطات حزم الكوابل والكابلات الخاصة بالسيارات الكهربائية، والأجزاء البلاستيكية وغيرها من مهن الميكانيك الدقيقة والمكننة.

وفي تعليقه على توقيع الاتفاقيات، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن “هذه المشاريع تعتبر مؤشرا قويا على مدى جاذبية المنصة الوطنية لقطاع السيارات ومرونتها، التي تمكنت، بالرغم من الظرفية العالمية العصيبة، من الحفاظ على قدرتها التنافسية وعلى ثقة الفاعلين العالميين للقطاع، وكذا استرجاع حيويتها بسرعة خلال فترة الإنتعاش الاقتصادي هذه، بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس”.