• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 يوليو 2023 على الساعة 18:00

الگارديانات طغاو.. خروقات ومضايقات “حراس السيارات” تصل إلى البرلمان

الگارديانات طغاو.. خروقات ومضايقات “حراس السيارات” تصل إلى البرلمان

قال البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، إن مختلف مدن المملكة تعيش، خاصة خلال فترة الصيف، على وقع “مضايقات واستفزازات من طرف أشخاص يرتدون سترات صفراء، ويسمون أنفسهم حراس السيارات بمختلف الشوارع والأزقة”.

وأضاف البرلماني أن هؤلاء “يفرضون إتاوات، بشكل عشوائي وقسري، على المواطنات والمواطنين الذين يضطرون إلى ركن عرباتهم بتلك الأماكن العمومية التي من المفروض أن يخضع تدبيرها لمجالس الجماعات الترابية، حيث من المعلوم أنه لا يمكن فرض أي مقابل مادي عن هذه الخدمة إلا بمقتضى القانون”.

وأكد العبادي، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن هذه “الظاهرة السلبية أصبحت تُثير استياءً عارماً لدى المواطنات والمواطنين، جراء ما يتعرضون له من سوء المعاملة والابتزاز الذي يتحول أحيانا إلى التهديد والسب والشتم”.

وأشار واضع السؤال إلى أن هذه الظاهرة تطورت إلى “استغلال بعض الأشخاص للظروف الاجتماعية الهشة والمزرية لحاملي السترات الصفراء، ودفعهم نحو ابتزاز وتهديد مستعملي الأماكن العمومية، ومنعهم من ركن عرباتهم، إن هم رفضوا أداء الإتاوات غير المشروعة التي يحددونها بشكل مزاجي ومتعسف في غياب أيِّ مراقبة أو تدخل من الجهات المعنية”.

وساءل عضو فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، وزير الداخلية، بشأن التدابير والإجراءات المتخذة، وتلك التي يمكن اتخاذها، لأجل حماية المواطنات والمواطنين من هذه السلوكات “الخارجة عن القانون، والتي تترتب عنها أحيانا حوادث مأساوية”.